بلغراد: اعلن ناطق باسم رئاسة كوسوفو الخميس ان بلاده ما زالت تعارض خطة نشر بعثة الشرطة والقضاء التابعة للاتحاد الاوروبي (يوليكس). وصرح كسافيت بكيري الناطق باسم رئيس كوسوفو فتمير سيديو للصحافيين quot;ما زلنا نعارض اي حل يطعن في سيادة كوسوفو ودستورهquot;.

واقر مجلس الامن الدولي الاربعاء خطة نشر بعثة الشرطة والقضاء التابعة للاتحاد الاوروبي في كوسوفو (يوليكس) حسب خطة وافقت عليها السلطات الصربية وتنص على التزام البعثة بموقف حيادي من قضية استقلال كوسوفو.

واعربت سلطات كوسوفو عن معارضتها للخطة معتبرة ان البعثة يجب ان تعمل على اساس مبادئ اعلان استقلال كوسوفو في 17 شباط/فبراير ودستورها وخطة الوسيط الفنلندي مارتي اهتيساري الداعية الى استقلال ذلك الاقليم الصربي سابقا.

وقال بكيري quot;ان يوليكس مرحب بها في كوسوفو وقد دعيت لممارسة مهمة تنص عليها خطة مارتي اهتيساري لكن اي مخالفة لتلك المهمة امر غير مقبول بالنسبة لمؤسسات كوسوفوquot;.

ويتوقع ان تنتشر البعثة وقوامها الفي رجل، مطلع كانون الاول/ديسمبر في كوسوفو لتحل محل بعثة الامم المتحدة التي تدير تلك الاراضي منذ نهاية النزاع بين القوات الصربية وحركة المتمرد الالبانية عام 1999.