القدس: نصح رئيس الوزراء الاسرائيلي المنتهية ولايته ايهود اولمرت في مقابلة متلفزة الجمعة حزب كاديما (وسط) بعدم مواكبة حزب الليكود (يمين) في التركيز على مواضيع حملته الانتخابية والا فانه سيخسر الانتخابات التشريعية المقررة في العاشر من شباط/فبراير.

واوضح اولمرت في تصريح مطول للقناة الاولى في التلفزيون الاسرائيلي اثر زيارته الى واشنطن بداية الاسبوع quot;هناك اليوم امكانية الاختيار بين نهجين، الاول نهج الليكود الذي قال بوضوح انه يعارض المفاوضات (مع الفلسطينيين) وهو ما يناقض امل التغيير وهناك نهج كاديما القادر على المضي قدما في العمليات السياسية فاذا اراد كاديما منافسة الليكود فان الاخير سيكون اكثر مصداقيةquot;.

واضاف quot;لقد ذهبنا الى انابوليس من اجل التوصل الى اتفاق سلام مع الفلسطينيين وكانت تسيبي (ليفني، وزيرة الخارجية) معنا. ان الذي يختار هذا النهج يقترح بديلا وسيفوز بالانتخابات. واذا قررت ليفني تغيير النهج ستقول ذلكquot;.

وتفيد كافة الاستطلاعات ان الليكود سيحقق فوزا ساحقا على كاديما في الانتخابات التشريعية المقبلة.

وحلت تسيبي ليفني محل اولمرت بسبب تورطه في قضايا فساد في قيادة الحزب في 17 ايلول/سبتمبر. واستقال رئيس الوزراء في 21 ايلول/سبتمبر لكنه ما زال يقود حكومة انتقالية حتى الانتخابات التشريعية.

واجريت المقابلة المتلفزة قبل اعلان المدعي العام ميناحيم مزوز انه ينوي القيام quot;بملاحقات قضائية في عدة جرائمquot; ضد رئيس الوزراء في اطار قضية تزوير تذاكر سفر.