القدس: افادت مصادر امنية ان الشرطة الاسرائيلية استجوبت الجمعة مجددا رئيس الوزراء ايهود اولمرت بشأن تورطه المفترض في قضايا فساد وتزوير وهذا الاستجواب، وهو السادس الذي يخضع له اولمرت، بدأ صباحا في مقر الاقامة الرسمي لرئيس الوزراء في القدس الغربية ودام ثلاث ساعات ونصف اي اكثر بساعة مما كان مقررا.
وتمحورت اسئلة المحققين التابعين لوحدة مكافحة التزوير حول عدد من الملفات الستة التي يتم التحقيق فيها بشأن احتمال تورط اولمرت فيها.
واولمرت متهم خصوصا بتلقي رشاوى عبارة عن كميات كبيرة من الاموال النقدية من رجل الاعمال اليهودي الاميركي موريس تالانسكي حين كان الاول رئيسا لبلدية القدس بين العامين 1993 و2003 ومن ثم وزيرا للصناعة والتجارة حتى كانون الثاني/يناير 2006.
وكان محامو تالانسكي الشاهد الاول في هذه القضية اعلنوا الاسبوع الماضي انهم نصحوا موكلهم بعدم العودة والادلاء بشهادته في اسرائيل نهاية الشهر الجاري بحسب ما هو مقرر.
كما يشتبه بتورط رئيس الوزراء في قضية تزوير عبر تقديم فواتير مزدوجة عن تذاكر طيران بالاضافة الى شرائه منزلا في القدس الغربية يعتقد انه حصل عليه بسعر اقل من سعره الحقيقي.
ومن جهة اخرى تحقق الشرطة في قضية احتيال يشتبه في ان يكون اولمرت استخدم نفوذه فيها حين كان وزيرا للصناعة والتجارة.
وبالنظر الى هذه القضايا، اعلن اولمرت في 30 تموز/يوليو نيته الاستقالة من منصبه في ايلول/سبتمبر، فور اختيار حزب كاديما خلفا له.