واشنطن: اعرب الرئيس الاميركي المنتخب باراك اوباما الجمعة عن اسفه لسقوط الضحايا في الاعتداءات الدامية التي وقعت في بومباي لكنه اكد ان المسؤولين عنها لن يزعزعوا quot;عزم التحالف العالميquot; على التصدي للارهاب.

وقال اوباما في بيان بعد الاعلان عن مقتل اثنين من الاميركيين في احداث بومباي وحاخام من نيويورك وزوجته ان quot;ميشيل وانا نقدم اصدق تعازينا الى عائلات المواطنين الاميركيين الذين قتلوا في الاعتداءات الارهابية الفظيعة في بومبايquot;.

واضاف ان quot;افكارنا وصلواتنا معهم ومع جميع الذين اصيبوا في هذه المأساة الرهيبةquot;.

واكد اوباما ان quot;هؤلاء الارهابيين الذين يستهدفون مدنيين ابرياء لن ينجحوا في افشال الديموقراطية الهندية الكبيرة، ولن يزعزوا عزم التحالف العالمي على التصدي لهم. وستكون الولايات المتحدة الى جانب الهند وكل البلدان والشعوب التي تتعهد بتدمير الشبكات الارهابية والتغلب على ايديولوجيتها القائمة على الكراهيةquot;.

وكرر اوباما عبارة غالبا ما استخدمها منذ انتخابه، وهي ان quot;ثمة رئيسا واحداquot; في الولايات المتحدة. وقال quot;سأتابع مراقبة الوضع الميداني عن كثب في بومباي واني ممتن لادارة بوش على تعاونها واطلاعي على المعلوماتquot;.

واوضح اوباما quot;ندعم بقوة جهود ادارة بوش لحماية المواطنين الاميركيين ومساعدة الحكومة الهندية في هذه الفترة العصيبةquot;. واجرت وزيرة الخارجية كوندوليزا رايس اتصالين هاتفيين باوباما لاطلاعه على الوضع.

بدوره، اعرب الرئيس الاميركي جورج بوش عن quot;حزنه العميقquot; لمقتل اميركيين اثنين على الاقل في اعتداءات بومباي مؤكدا ان الولايات المتحدة تتعاون مع الهند لانقاذ الذين ما زالوا في خطر.وقال بوش في بيان quot;انني ولورا حزينان على مقتل اميركيين اثنين على الاقل وجرح اخرين في اعتداءات مشينة ارتكبت الاربعاء في بومبايquot;. واضاف quot;اننا حزينان ايضا على كل الاشخاص الذين قتلوا ونصلي للذين جرحواquot;.

واكد بوش ان quot;ادارتي تتعاون مع الحكومة الهندية والمجتمع الدولي في حين تبذل السلطات الهندية جهودا لاغاثة المعرضين للخطر وسنواصل التعاون لمكافحة المتطرفين الذين ليس لهم ما يقدموه سوى العنف والياسquot;.

وافادت الناطقة باسم البيت الابيض دانا بيرينو ان بوش الموجود منذ الاربعاء في مقر الاقامة الرئاسي في كامب ديفيد قرب واشنطن لقضاء عيد الشكر، يواصل متابعة الوضع في بومباي.

وقالت ان وزيرة الخارجية كوندوليزا رايس التي التحقت ببوش الخميس ما زالت في كامب ديفيد صباح الجمعة لاطلاع الرئيس على الوضع.

واجرت رايس اتصالا بوزير الخارجية الهندي براناب موخيرجي للمرة الثانية الجمعة، كما قال المتحدث باسمها غوردن ديغيد في بيان.

اما مساعد وزيرة الخارجية ويليام بيرنز فاتصل بالسكرتير الهندي للشؤون الخارجية شيفشنكار مينون.

واكدت وزارة الخارجية الجمعة مقتل اثنين من الاميركيين في اعتداءات بومباي. وافادت مؤسسة سينكرونيسيتي الاميركية التي تروج للتامل، ان الاميركيين القتيلين من اعضائها المقيمين في فرجينيا (شرق) وهما آلان شير وابنته ناومي. واعربت وزارة الخارجية عن قلقها على مصير اميركيين اخرين في بومباي دون توضيح عددهم.

واعلن مركز quot;بيت شابادquot; اليهودي المتشدد التابع لحركة لوبافيتش في الولايات المتحدة مقتل حاخام وزوجته كانا يراسان فرعا للمركز في بومباي.