الدوحة: أكد رئيس جمهورية تتارستان مينتيمير شايمييف أن تعاون دولته مع قطر يعزّز علاقات روسيا مع العالم الإسلامي. واصفاً خلال لقائه بالقائم بالأعمال في سفارة قطر لدى روسيا عبد الله محمد في العاصمة التتارستانية قازان علاقات قطر والاتحاد السوفيتي بـ quot;العريقة والمتينة والمبنية على المصالح المشتركة، في مجال الاقتصاد والثقافة وتهيئة ظروف التسامح في أنحاء العالم كافةquot;.

ولفت شايمييف إلى أن فريق الرؤية الاستراتيجية quot;روسيا ـ العالم الإسلاميquot;، الذي انعقد اجتماعه الرابع في جدة في أكتوبر الماضي، يلعب دورا خاصا في تطوير علاقات الشراكة. كما ثمّن الدعم الذي تقدمه قطر إلى الجامعة الإسلامية الروسية في قازان.

ويأتي هذا اللقاء على هامش المؤتمر العلمي - التطبيقي الدولي الذي افتتح في قازان أخيراً بمناسبة مرور عشرة أعوام على تأسيس أول معهد إسلامي في البلاد، وهو الجامعة الإسلامية الروسية، وذلك لمناقشة قضايا التعليم الإسلامي في روسيا.

وشاركت فيه وفود من قطر والكويت والسعودية وإيران وكازاخستان وتركيا إضافة إلى رجال دين ومسؤولو مؤسسات تعليمية في الشيشان وداغستان وأوسيتيا الشمالية وموسكو.

كما أجريت على هامشه مراسم تقديم قطعة من كسوة الكعبة الشريفة إلى مُسلمي روسيا بعد صلاة الظهر في مسجد quot;قول شريفquot; في قازان.

وسلم الكسوة سفير المملكة العربية السعودية لدى روسيا علي حسن جعفر، نيابة عن العاهل السعودي الملك عبد الله، مشيراً إلى أنها المرة الأولى التي تُسلَّم فيها قطعة من كسوة الكعبة الشريفة إلى مسجد في روسيا الاتحادية، عرفانا للحكومة الروسية بدعم مسلمي بلادها. وذكر أن السعودية ستواصل دعم المسلمين وبخاصة في ما يتعلق بالنشاط الديني والتعليم والحج.

وأوضح خطيب جامع quot;قول شريفquot; الشيخ رميل يونسوف أن القطعة، التي كتبت عليها آيات من القرآن الكريم بخيوط من الذهب والفضة، ستوضع في صالة المسجد. ويبلغ طولها 1.2 متر وعرضها 40 سم.