القاهرة: دعا رئيس هيئة قناة السويس الفريق أحمد فاضل الى تضافر الجهود الدولية لمواجهة مشكلة القرصنة قبالة السواحل الصومالية محذرا من خطورة هذه المشكلة سواء كان عبور السفن عبر قناة السويس أو عن طريق رأس الرجاء الصالح.

واكد فاضل أمام اجتماع لجنة الشؤون الاقتصادية بمجلس الشعب (البرلمان) اليوم على أهمية الحفاظ على نسبة التجارة العالمية العابرة للقناة والبالغة 10 بالمائة حاليا مقابل 7 بالمائة سابقا مشيرا الى ان المتشائمين يتوقعون استمرار الأزمة المالية العالمية ما بين سنتين الى ثلاث سنوات. واشار الى ان انخفاض الأسعار عبر العالم أدى الى التفكير في عبور السفن عن طريق رأس الرجاء الصالح مما quot;جعلنا نعيد دراسة تكاليف العبور بالمقارنة مع رأس الرجاء الصالح وتقديم تسهيلات للسفنquot; مشيرا الى أن ذلك ساهم في استعادة 85 بالمائة من طلبات أصحاب السفن.

وبين فاضل أن معدلات العبور في قناة السويس عام 2008 تزيد على معدلات عام 2007 بنسبة 21 بالمائة مؤكدا أن الأزمة العالمية ذات تأثير طفيف جدا على القناة.

واوضح ان الهيئة في مرحلة دراسة دائمة لرسوم العبور في قناة السويس طبقا لتطورات الأوضاع العالمية لجعل القناة أفضل طريق عبور للسفن لافتا الى انه يتم استصدار منشور بالأسعار يطبق على جميع السفن دون أي تمييز.

ولفت فاضل الى أن معدل الزيادة في ايرادات القناة سينخفض بنسبة معينة وسيكون أقل من زيادة العام الماضي الا أنه لن يصل الى درجة عدم تحقيق أي زيادة خلال العام القادم مؤكدا أن أعمال التطوير مستمرة في قناة السويس للسماح بعبور السفن حتى 66 قدما باجمالي 340 ألف طن.