كابول: تنتظر السلطات الافغانية ان يفي الرئيس الاميركي المنتخب باراك اوباما بوعده باغلاق معتقل غوانتانامو، على ما اعلن الثلاثاء المتحدث باسم الرئاسة الافغانية. وكان اوباما وعد مرارا خلال حملته الانتخابية باغلاق غوانتانامو ثم اكد هذا الوعد في مقابلة تلفزيونية في 17 تشرين الثاني/نوفمبر بعد انتخابه رئيسا في الرابع من الشهر الماضي.

وقال هوميون حميد زاده المتحدث باسم الرئاسة الافغانية خلال مؤتمر صحافي quot;لقد وعد الرئيس المنتخب اوباما خلال حملته باغلاق غوانتانامو، ونحن سعداء لذلك وننتظر تجسيد هذا الوعدquot;. واصبح معتقل غوانتانامو الواقع في قاعدة بحرية اميركية في كوبا والمخصص للمعتقلين الذين تشتبه الولايات المتحدة في علاقتهم بالقاعدة او طالبان، رمزا لتجاوزات quot;الحرب على الارهابquot; التي قادها الرئيس الاميركي جورج بوش وموضع انتقادات شديدة من المجتمع الدولي.

ومر اكثر من 800 رجل ويافع بهذا المعتقل الذي اثار جدلا كبيرا بشأن مشروعيته منذ افتتاحه في كانون الثاني/يناير 2002، ولا يزال نحو 250 شخصا معتقلين فيه حاليا اغلبهم منذ عدة سنوات ودون توجيه الاتهام اليهم او محاكمتهم. ولم يتم توجيه الاتهام الا الى 21 من معتقلي غوانتانامو بتهمة جرائم حرب وسيمثل 20 آخرون امام محاكم عسكرية استثنائية. وتم نقل اكثر من 60 معتقلا الى دولهم الاصلية اما للافراج عنهم او لسجنهم مجددا. ومنذ 2002 اصبحت القوات الاميركية المنتشرة في افغانستان تعتقل مساجينها مباشرة في سجن باغرام شمال كابول.