البعثة الأوروبية تبدأ الجمعة إنتشارها بكوسوفو

رفض مهذب لطلب جورجيا وأوكرانيا الإنضمام للناتو

موسكو، وكالات: أعربت شخصيات روسية عن إرتياحها لإخفاق جورجيا وأوكرانيا في الحصول على حق الترشيح لعضوية حلف شمال الأطلسي (ناتو). وقال رئيس لجنة الدفاع في مجلس الدوما الروسي فيكتور زفارزين في تصريح لوكالة انباء (انترفاكس) الروسية اليوم ان قرار حلف (ناتو) بعدم منح هاتين الدولتين حق الانضمام الى الحلف يعكس وجود تفهم لدى اوروبا لخفايا النزاع الذي وقع مؤخرا في القوقاز. واضاف ان قرار (ناتو) باستئناف الاتصالات مع روسيا يعد مؤشرا على ادراك اهمية الدور الذي تلعبه روسيا في الساحة الدولية.

وكان حلف (ناتو) قد قرر في اجتماعه الذي عقد في بروكسل على مستوى وزراء الخارجية في سبتمبر الماضي تجميد العلاقات والتعاون مع روسيا احتجاجا على دورها في الحرب مع جورجيا.

ومن جهته اعرب رئيس لجنة العلاقات الدولية في مجلس الدوما قسطنطين كوساتشوف في تصريح مماثل عن ارتياحه لرفض حلف (ناتو) منح اوكرانيا وجورجيا حق الترشيح لعضوية الحلف موضحا ان الولايات المتحدة الامريكية كانت الدولة الوحيدة التي حاولت زج جورجيا واوكرانيا في عضوية (ناتو) بينما رفضت الدول الاوروبية لاسيما فرنسا والمانيا وايطاليا هذا المنحى. وعزا البرلماني الروسي هذا التوجه الى ادراك حلف (ناتو) بان ضم اوكرانيا وجورجيا سيؤدي الى تعميق المشاكل مع روسيا.

وعلى هذا الصعيد قال نائب رئيس مجلس الدوما الروسي فلاديمير جيرينوفسكي ان اوروبا لا تريد ان تعكر علاقاتها مع روسيا من اجل ضم اوكرانيا وجورجيا الى الحلف الغربي. واكد ان روسيا لا تريد بدورها المجابهة مع حلف (ناتو) وانها تفضل التعاون معه لمواجهة المشاكل المتفاقمة في العالم.

ومن جهته اعرب رئيس الاكاديمية الجيوسياسية الجنرال ليونيد ايفاشوف في تصريح مماثل عن اعتقاده ان حلف (ناتو) لا يريد ضم دول تعاني من عدم الاستقرار السياسي مثل اوكرانيا وجورجيا. واشار ايفاشوف الى ان واشنطن ولندن فقط مهتمتان بضم هاتين الدولتين الى الحلف الغربي من اجل تعزيز النفوذ الامريكي والبريطاني في المناطق المجاورة لروسيا.

وكان وزراء خارجية الدول الاعضاء في حلف شمال الاطلسي (ناتو) قد قررا في ختام مباحثات اجروها في بروكسل امس عدم منح كل من اوكرانيا وجورجيا حق الترشيح لعضوية الحلف بحجة عدم جاهزيتهما والاستعاضة عن ذلك بتطوير العلاقات الثنائية في اطار اللجان المشتركة.

جورجيا تقول ان بلادها اصبحت اقرب للناتو

في المقابل اعربت ايكا تكيشيلاشفيلي وزيرة خارجية جورجيا الاربعاء عن اعتقادها بان بلادها قد اقتربت بفضل القرار الذي اتخذه حلف الاطلسي، من الانضمام الى الحلف وهو امر تتطلع اليه منذ سنوات رغم معارضة روسيا.

وكانت تكيشيلاشفيلي تتحدث في افتتاح الاجتماع الوزاري الاول للجنة حلف الاطلسي/جورجيا التي شكلت في ايلول/سبتمبر الماضي عقب الحرب الجورجية الروسية قصيرة الامد حيث قالت quot;اننا نشعر باننا قد اقتربنا من هدفنا الاخير وهو الانضمامquot;. واضافت قائلة quot;ونحن نشيد بحلف الاطلسي لذلكquot; في اشارة الى القرار الذي اتخذه الحلف الثلاثاء بتعميق علاقاته مع جورجيا واوكرانيا المرشحة ايضا للانضمام وذلك عبر برامج اصلاحية تشرف عليها اجهزة التعاون في الحلف.

ومن المقرر ان تجتمع لجنة حلف الاطلسي/اوكرانيا التي شكلت عام 1997 في مقر الحلف في بروكسل الاربعاء وذلك بعد اجتماع لجنة حلف الاطلسي/جورجيا. وذكر ياب دي هوب شيفر امين عام الحلف ان وزراء خارجية الدول الاعضاء(26 دولة) اتفقوا الثلاثاء على quot;تقديم مساعدة اضافية الى جورجياquot; وذلك quot;لمواكبة تقدمها نحو الانضمام الى حلف الاطلسيquot; وهو امر وعدت بانه سيتم بعد حين.