الامم المتحدة: يعقد مجلس الامن جلسة مفتوحة في وقت لاحق اليوم نزولا عند طلب ليبيا بتخصيص جلسة لبحث حالة سفينة مساعدات ليبية منعتها اسرائيل من بلوغ ميناء غزة لايصال مساعدات انسانية للقطاع المحاصر منذ ثلاثة اسابيع.
وقرر المجلس ان يمنح حق التحدث في الجلسة لمندوبي كل من ليبيا وفلسطين واسرائيل واي من اعضاء المجلس ممن يودون التعقيب على قضية السفينة (المروة) التي تحمل مساعدات انسانية موجهة لسكان القطاع والتي هددتها سفن حربية اسرائيلية بتدميرها اذا حاولت بلوغ ميناء غزة.

وطرحت ليبيا خلال جلسة مغلقة اليوم مشروع بيان رئاسي يعرب عن بالغ القلق من تصرفات quot;الكيان الصهيوني بشان حالات التحرش البحرية العسكريةquot; بالسفينة الليبية كما يعرب عن قلقه من العواقب المحتملة لهذه التحرشات ويؤكد ان تلك التصرفات تتناقض مع تطبيق معاهدة قانون البحار ومعاهدة سلامة الملاحة البحرية فضلا عن اطالة معاناة الشعب الفلسطينيquot;.
وقال دبلوماسيون هنا ان مشروع البيان الليبي محكوم بالفشل مسبقا بسبب موقف الولايات المتحدة واعضاء آخرين ممن يعارضون تدخل المجلس في المسألة غير انه اتى كورقة ساهمت في تلبية المجلس لطلب ليبيا العضو العربي الوحيد بعقد جلسة خاصة لبحث قضية هذه السفينة.

وكان المندوب الليبي لدى الامم المتحدة جادالله الطالحي بعث رسالة في وقت سابق اليوم الى رئاسة مجلس الامن يطلب فيها تصرفا عاجلا من المجلس للسماح للسفينة بدخول ميناء غزة مؤكدا استعداد بلاده السماح للامم المتحدة والاتحاد الدولي للصليب والهلال الاحمر بتفتيش السفينة للتحقق من حمولتها ومهمتها الانسانية.
واوضح ان حمولة السفينة تتكون من 360 طنا من الدقيق و40 طنا من الارز وستة اطنان من الادوية ونحو الفي كرتون من الزيوت الغذائية والالبان المجففة