بغداد: صادق مجلس الرئاسة العراقي الخميس على الاتفاقية الامنية مع واشنطن والتي سيتعين بموجبها على القوات الاميركية مغادر العراق نهاية عام 2011 ، وفقا لرئيس ديوان الرئاسة نصير العاني. وقال العاني ان quot;مجلس الرئاسة صادق على اتفاقية سحب القوات الاجنبية من العراق بجميع اعضائه دون اي تغييرquot;.

ومجلس الرئاسة مكون من الرئيس جلال طالباني ونائبيه عادل عبد المهدي (شيعي) وطارق الهاشمي (سني). وقد صادق مجلس النواب في 27 تشرين الثاني/نوفمبر الماضي بغالبية 149 صوتا من اصل 198 حضروا الجلسة على الاتفاقية بعد جدل بين الكتل البرلمانية استمر عدة ايام. يشار الى ان المجلس يضم 275 نائبا.

والاتفاقية ثمرة مفاوضات مضنية بين واشنطن وبغداد من جهة، وتجاذبات حادة بين الكتل النيابية البرلمانية الرئيسية الشيعية والسنية والكردية، من جهة اخرى. وتنص الاتفاقية خصوصا على انسحاب quot;جميع القوات الاميركيةquot; البالغ عددها اقل من 145 الف جندي بحسب آخر ارقام للبنتاغون quot;من جميع الاراضي والمياه والاجواء العراقية في موعد لا يتعدى 31 كانون الاول/ديسمبر عام 2011quot;.

كما تنص ايضا على انسحاب quot;جميع قوات الولايات المتحدة المقاتلة من المدن والقرى والقصبات العراقية في موعد (...) لا يتعدى 30 حزيران/يونيو 2009quot;. على الصعيد ذاته، عمد وزير الدفاع الاميركي روبرت غيتس الثلاثاء الى تليين معارضته لانسحاب للقوات الاميركية من العراق خلال 16 شهرا كما سبق وان دعا الرئيس المنتخب باراك اوباما. وقال غيتس quot;انني اقل قلقا حيال الجدول الزمنيquot; للانسحاب.