عمان: اعلن الاردن الثلاثاء انه تلقى تطمينات من السلطات العراقية بان الاتفاقية الامنية بين بغداد وواشنطن حول انسحاب القوات الاميركية من العراق نهاية 2011 لا تهدد دول الجوار العراقي. ونقل وزير الثقافة العراقي ماهر الحديثي رسالة من رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي الى نظيره الاردني نادر الذهبي تتعلق بالاتفاقية الامنية التي وقعتها الحكومة العراقية مع الولايات المتحدة الاميركية، حسب ما ذكرت وكالة الانباء الاردنية الرسمية، بترا.

واكد المالكي في رسالته quot;حرص العراق على ان تكون سياسته واضحة في بنود الاتفاقية وان لا يكون فيها ما يمكن ان يفسر بأي حال من الاحوال على انه يمس مصالح الامن في دول الجوار العراقيquot;.

وقال الحديثي عقب اللقاء quot;ستكون هناك رسائل اخرى مماثلة توجه لكافة اقطار الوطن العربي لاطلاعها على نوايا الحكومة العراقية من توقيع هذه الاتفاقيةquot; مؤكدا حرص quot;الحكومة العراقية على ان تكون قريبة من الاشقاء العرب واطلاعهم على صدق نواياها من اجل الحفاظ على تماسك الشعب العراقي وتواصله مع الاقطار العربيةquot;.

وردا على سؤال، اكد الحديثي ان quot;الاتفاقية تحتوي على تطمينات لدول الجوارquot; مضيفا ان quot;هذا من البنود الهامة التي كان العراق حازما فيها بحيث لا يسمح للقوات الامريكية ولا لأي دولة اخرى بأن تستغل ارض واجواء العراق لشن حرب على الجيران او اي دولة في العالمquot;.

واضاف quot;مثلما نحرص على استقلالية قطرنا فاننا حريصون ايضا على استقلالية وسلامة وامن الاقطار العربية الشقيقةquot;.

من جانبه، اعلن الذهبي quot;وقوف الاردن بقيادة جلالة الملك عبدالله الثاني الى جانب العراق الشقيق وحرصه على وحدة العراق وسيادته على اراضيهquot;. واكد ان quot;الاردن يقبل بما يقبل به الشعب العراقي من خلال مؤسساته الدستوريةquot;.

وسيصوت البرلمان العراقي الاربعاء على الاتفاقية الامنية مع الولايات المتحدة. وكانت الحكومة العراقية قد وافقت على هذه الاتفاقية في 16 تشرين الثاني/نوفمبر بعد 11 شهرا من المحادثات الشاقة مع الولايات المتحدة.