واشنطن: جدد المرشح الديمقراطي لانتخابات الرئاسة الأميركية السيناتور باراك أوباما اليوم تعهده بوضع حد للحرب بالعراق في حال فوزه بالانتخابات وحث الحكومة العراقية على النهوض للقيام بمسؤولياتها. وقال أوباما في كلمة بين انصاره في ولاية كارولينا الشمالية ان quot;الحفاظ على امن الولايات المتحدة لا يتطلب ان يختار الأميركيون بين الانسحاب من العالم والقتال في حرب دون نهاية في العراقquot;.

واضاف ان quot;الوقت قد حان لوقف انفاق 10 مليارات دولار شهريا في العراق في وقت تجلس فيه الحكومة العراقية على فائض مالي ضخمquot; مشيرا الى عزمه على quot;انهاء هذه الحرب عند فوزه بالرئاسة من خلال حث الحكومة العراقية على النهوض بمسؤولياتهاquot;.

واكد أوباما عزمه على quot;الانتهاء من القتال ضد زعيم تنظيم القاعدة اسامة بن لادن وارهابييها الذين هاجموا الولايات المتحدة في 11 سبتمبر 2001quot; مشيرا الى انه quot;لن يتردد في الدفاع عن أميركا الا انه سوف يقوم بارسال القوات الأميركية الى ساحات القتال بمهمة واضحة والتزام مقدس بمنحهم المعدات التي يحتاجونها في الميدان والرعاية والمزايا التي يستحقونها عند عودتهم الى الوطنquot;.

وتعهد quot;ببناء شراكات جديدة لمواجهة تحديات القرن ال21 واستعادة المكانة الأخلاقية للولايات المتحدة لجعلها الامل الاخير والاحسن للداعين الى الحرية والسلام والمستقبل الافضلquot;. وحول أوباما دفة اهتمامه في غالبية خطابه الى الاقتصاد الذي يظل الهاجس الاول لدى الأميركيين قبل ستة ايام من الانتخابات الرئاسية كما استعرض موقفه من الرعاية الصحية فيما أورد مقارنات مع خطط منافسه الجمهوري السيناتور جون ماكين في السياسات الاقتصادية والضريبية والصحية.

واقر بأن تحقيق اهدافه لن يكون سهلا معتبرا ان quot;تكلفة الازمة الاقتصادية والحرب في العراق تعني ان واشنطن سيكون عليها التقشف والتقليص من النفقات على اشياء غير ضروريةquot;. وقال انه سيقوم بمراجعة الموازنة الفيدرالية بشكل تفصيلي ووضع حد لبرامج غير ضرورية وتحسين كفاءة البرامج الضرورية وتقليص تكلفتها. يذكر ان ولاية كارولينا الشمالية التي تحدث فيها أوباما تعد من الولايات الجمهورية التقليدية التي يسعى المرشح الديمقراطي لضمها الى قائمة الولايات المؤيدة له للاستفادة من تفوقه في استطلاعات الرأي.

ومن المقرر ان يعقد أوباما تجمعا انتخابيا بفلوريدا في وقت لاحق من اليوم مع الرئيس الديمقراطي السابق بيل كلينتون. كذلك يعتزم أوباما بث خطاب تلفزيوني مدفوع مدته 30 دقيقة مساء اليوم على عدد من المحطات الرئيسية في خطوة غير مسبوقة تعكس التفوق الهائل الذي حققه في جمع التبرعات لحملته الانتخابية.