بايلن تتهم مستشاري ماكين بتحميلها مسؤولية احتمال الفشل
تحت الأمطار والبرد القارس أوباما يقول إن التغيير آت

ماكين ام أوباما ..ملف الانتخابات الاميركية

ماكين ام أوباما ..ملف الانتخابات الاميركية

زيادة غير مسبوقة في تأييد الأميركيين العرب لأوباما

شيستر: دخل المرشحان الديمقراطي باراك أوباما والجمهوري جون ماكين الايام السبعة الاخيرة من حملتهما الانتخابية التاريخية الثلاثاء، حيث تحدى اوباما الامطار والبرد القارس في بنسيلفانيا ودعا انصاره الى تحقيق النصر. وفيما ألغى ماكين ظهوره في الولاية بسبب البرد، وجه أوباما التحية الى اكثر من تسعة الاف من انصاره الذين احتشدوا في تجمع خارجي رغم الامطار الغزيرة والرياح العاتية. وقال سناتور ايلينوي (47 عاما) الذي يسعى الى ان يكون أول رئيس أسود في تاريخ الولايات المتحدة quot; هذا تجمع مذهل في مثل هذا الطقس quot;. واضاف وسط صيحات الابتهاج quot; اذا رأينا هذا النوع من الوفاء في يوم الانتخابات، فلا يمكن الا ان نحدث التغيير في اميركا quot;.

الحاجة إلى التغيير

من ناحيته، واصل ماكين (72 عاما) حملته في تجمع انتخابي داخلي وبرفقته مرشحته لمنصب نائب الرئيس حاكمة الاسكا سارة بايلن التي تتعرض لانتقادات حادة، في مدينة هيرشي عاصمة الشوكولاته الاميركية في ولاية بنسيلفانيا. وتعرضت حملة ماكين الذي يتراجع في الاستطلاعات في ولايات منها بنسيلفانيا، لحملة جديدة من الانتقادات حيث تتهم بايلن مستشاري ماكين بتحميلها سلفا مسؤولية احتمال الفشل في الرابع من تشرين الثاني/نوفمبر، حسب ما ذكر موقع quot;بوليتيكوquot; الالكتروني السبت.

ووصف احد مستشاري ماكين لم يكشف عن هويته، بايلن بانها quot;مجنونةquot;. ويسعى سناتور اريزونا الى إشعال المخاوف من quot;الاشتراكيةquot; باستناده الى مقابلة اذاعية مع اوباما العام 2001 بدا فيها وكأنه يتحسر على فشل حركة الحقوق المدنية في الستينات من القرن الماضي والتي تهدف الى تحقيق مساواة مالية بشكل اكبر. وقال quot;بعد اشهر من الخطابات البليغة خلال الحملة، علمنا اخيرا ما هو هدف السناتور اوباما الاقتصادي: انه توزيع الثروةquot;.

أوباما وأنصاره

واضاف quot;السناتور اوباما يؤمن باعادة توزيع الثروة، ولا يؤمن بالسياسات التي تنمي اقتصادنا وتخلق الوظائف ... من غير الانصاف دفع اقتصادنا الى الحضيضquot;. الا ان اوباما وجه انتقادات شديدة لماكين واتهمه بانه يسعى الى مواصلة السياسات الاقتصادية التي طبقها الرئيس الاميركي جورج بوش، وحذر انصاره من التقاعس رغم تقدمه في استطلاعات الرأي.

واضاف المرشح الديمقراطي quot;الان وفي هذه الايام الختامية لهذه الحملة، فان خصمي يحاول ان ينأى بنفسه عن الرئيس الذي ايده باخلاص 90% من الوقت (في تصويت مجلس الشيوخ)quot;. واكد ان ماكين quot;دعم اربع من ميزانيات بوش الخمس التي نقلتنا من تحقيق فائض في عهد (الرئيس بيل) كلينتون الى اكبر عجز في التاريخquot;. واضاف ان quot;جون ماكين كان مؤيدا عندما قاد بوش اقتصادنا الى شفيرquot; الهاوية. وتجسد التحدي الذي يواجه ماكين باختياره في هذا الوقت المتأخر من الحملة الانتخابية بالتوجه الى نورث كارولاينا الثلاثاء والتي لم تصوت لمرشح ديمقراطي منذ العام 1976 الا انها اصبحت الان ساحة معركة بين المرشحين.

دعوة للتصويت في 4 نوفمبر

اما فيرجينيا التي يتوجه اليها اوباما بعد بنسيلفانيا، فتعد اكثر ولاء للجمهوريين حيث انها لم تصوت للمرشح الديمقراطي منذ العام 1964. الا ان اوباما يتقدم بفارق كبير على خصمه الجمهوري، ويامل في ان تتحول استطلاعات الرأي الى نصر ساحق. ومن المقرر ان يتحدث المرشح الجمهوري امام تجمع انتخابي في فايتيفيل في نورث كارولاينا موطن قاعدة quot;فورت براغquot; العسكرية المترامية الاطراف، حيث سيؤكد ماكين، الاسير السابق في حرب فيتنام، مجددا على ان اوباما لا يصلح ان يتولى قيادة الجيش. وصرح في هيرشي quot;انني احارب من اجل هذا البلد منذ ان كنت في السابعة عشرة من عمري، وانا مستعد لذلكquot;.

أحد أنصار أوباما

وعلى خلفية الحملة الانتخابية التي تزداد ضراوة، ذكرت وزارة العدل الاميركية الاثنين توقيف شابين من النازيين الجدد في ولاية تينيسي الجنوبية كانا يريدان اغتيال اوباما بعد اقل من ساعتين من خطاب ألقاه وشدد فيه على ان رسالته هي رسالة quot;وحدةquot;. وتم توقيف دانيال كووارت (20 سنة) وبول شليسلمان (18 سنة) وهما من تينيسي واركنساس (جنوب) في آلامو (تينيسي) الاربعاء الماضي بتهمة توجيه quot;تهديدات ضد مرشح للرئاسةquot; quot;وحيازة اسلحة نارية بشكل غير مشروعquot; وquot;التآمر لسرقة اسلحةquot;، حسب ما اوضحت وزارة العدل الاميركية.

وصرح اوباما لتلفزيون quot;كاي دي كاي ايهquot; في بتسبرغ مساء الاثنين انه غير قلق بشأن سلامته لان quot;افضل الاشخاص في العالم -- وهم عناصر الجهاز السريquot; يقومون على حمايته. واضاف quot;انظر، اعتقد ان المذهل بشأن هذه الحملة هي الدرجة التي تم فيها تهميش جماعات الكراهية هذه. هذه ليست اميركا. هذا ليس هو مستقبلناquot;.