كوبنهاغن: اعلنت وزارة الدفاع الدنماركية في بيان ان جنديين دنماركيين يعملان ضمن قوات حلف الاطلسي قتلا الخميس في جنوب افغانستان. وجاء في البيان ان الجنديين قتلا quot;عندما اندلعت اشتباكات مع قوات العدو اثناء قيامهما بدورية على بعد ثمانية كيلومترات جنوب بلدة غيريشك في ولاية هلمند الجنوبية.

وتعرضت الدورية الراجلة لاطلاق النار عند الساعة 9,00 (04,30 تغ). وقتل في الحادث جندي دنماركي بينما قتل الجندي الثاني في حادث لاحق.

وقام ولي عهد الدنمارك فريدريك ووزير الدفاع سويرين غادي بزيارة من الاثنين الى الاربعاء للقوات الدنماركية في غيريشك.

وبهذا يرتفع الى 18 عدد الجنود الدنماركيين الذين قتلوا في افغانستان منذ نشرت كوبنهاغن جنودها في ذلك البلد في اطار قوة حلف الاطلسي للمساعدة في احلال الامن في افغانستان في عام 2001.

ومن ناحيته، اعرب رئيس الوزراء الدنماركي اندريس فوغ راسموسين في بيان عن quot;اسفه العميقquot; لمقتل quot;جنود يعملون في افغانستان من اجل توفير الامن والاستقرارquot; في هذا البلد.

واضاف انه quot;متأثر جدا لمقتل هذين الجنديين الدنماركيين في المعركة من اجل الحرية والسلامquot; معربا عن quot;تعازيه الحارةquot; لذوي الضحايا.

ومن ناحيتها، قدمت وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس التي وصلت مساء الخميس الى كوبنهاغن في زيارة خاطفة وداعية، تعازيها للشعب الدنماركي ولعائلات الضحايا.

وقالت قبل عشاء مع نظيرها الدنماركي بير ستيغ مويلر ان quot;الدنمارك حليف رائع في الحرب على الارهاب ولدعم الديموقراطية والحرية في محاولتها مساعدة الشعب الافغاني على بناء حياة لائقة بعد سنوات من المصاعبquot;.

وينتشر حاليا نحو 700 جندي دنماركي في افغانستان معظمهم في ولاية هلمند تحت القيادة البريطانية.