القاهرة: دانت مصر الجمعة أعمال العنف الأخيرة التي إرتكبها مستوطنون إسرائيليون ضد السكان الفلسطينيين في الخليل، واصفة إياها بquot;السلوك الهمجيquot;، بحسب ما أوردت وكالة انباء الشرق الاوسط. وقال المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية ان مصر quot;تتابع بانزعاج بالغ الاحداث المؤسفة التي تشهدها الخليل جراء وحشية وعدوانية المستوطنين الاسرائيليين المقيمين في المدينة واعتدائهم المستمر ضد السكان وممارساتهم التي لا تجد من يقمعها او يوقفها عند حدهاquot;.

وطالب المتحدث المجتمع الدولي quot;بتحمل مسؤولياته ازاء النشاط الاستيطاني الاسرائيلي بشكل عام واحترام القانون الدوليquot;. واعتبر ان هذه الاحداث يجب ان توضح للمجتمع الدولي quot;المساوىء الشديدة لنظام الاستيطان الاستعماري الذي تنتهجه اسرائيلquot;، معتبرا ان quot;تلك الممارسات والسلوكيات هي نتيجة طبيعية لرعاية الدولة الاسرائيلية وتشجيعها لهؤلاء المستوطنين المدججين بالسلاحquot;.

واخرجت الشرطة الاسرائيلية الخميس بالقوة 250 مستوطنا كانوا متحصنين في منزل في الخليل متنازع على ملكيته بعد تجاذب ومواجهات مع اليهود المتشددين المعارضين لاي انسحاب من الضفة الغربية.

وانجزت عملية الاخلاء في اقل من ساعة من دون اراقة دماء، لكن في وقت لاحق تعرضت مجموعات من المستوطنين الشباب الغاضبين لفلسطينيين وممتلكاتهم كما حصل في الايام الماضية. واصيب ثلاثة فلسطينيين بجروح ناتجة عن الرصاص. كما اتلف مستوطنون اشجار زيتون ورشقوا منازل بالحجارة واحرقوا منزلين وحوالى 15 سيارة.