آخرون عالقون على جسر الملك فهد
حجاج بحرينيون بلا مأوى في مكة وتوعد بمحاسبة المقاولين

تسرب للغاز بالعزيزية وإخلاء سكن حجاج البحرين

سارة رفاعي من المنامة: فيما قال علي البقارة رئيس اللجنة الطبية لبعثة مملكة البحرين بالحج بأن الأحوال الصحية لحجاج بلاده مطمئنة، ولم ترصد أي حالات خطرة إلى الآن، توعّدت بعثة مملكة البحرين للحج برفع توصية إلى اللجنة العليا لشئون الحج والعمرة تقضي بفرض عقوبات قاسية بحق إحدى حملات الحج البحرينية على إثر المخالفات الكثيرة خلال موسم الحج لهذا العام، وكان من أبرزها عدم توفير سكن للحجاج في مكة المكرمة.

وذكر رئيس لجنة التقييم والمتابعة بالبعثة فريد عبدالرحمن ان تلقت تلقت اللجنة اتصال من رئيس البعثة الشيخ عدنان القطان أثناء تواجده في المدينة المنورة يطلب التنسيق مع رئيس أحد مراكز توعية الجاليات المنضم إلى إحدى حملات الحج المرخصة، بخصوص قيام صاحب الحملة بالتقصير في الخدمات المقدمة إلى الحجاج الذين غالبيتهم من حديثي العهد بالإسلام. وأوضح عبدالرحمن أن الشكاوى تركزت في عدم وجود إداريين، فضلاً عن قصور الخدمات المقدمة إليهم من وجبات، الأمر الذي يخالف الاتفاقية المبرمة بين المركز وصاحب الحملة، والتي تم بموجبها دفع مبلغ 800 دينار لكل حاج من الحجاج البالغ عددهم 52.

وبين عبدالرحمن أن الخدمات التي قدمت لهم في المدينة المنورة لم تكن بالمستوى المأمول، بالإضافة إلى أن الاتفاقية لم تتضمن بنداً يقضي بتسكين الحجاج في أحد فنادق مكة المكرمة قبل موسم الحج، وأن التسكين يقتصر على فترة ما بعد الحج وهو ما يخالف القرار الوزاري الصادر عن وزارة العدل والشئون الإسلامية بشأن تنظيم حملات الحج، لافتاً إلى أن بعثة مملكة البحرين للحج ومن خلال لجنة التقييم والمتابعة قامت بحث جميع الحملات على تسكين الحجاج بمكة المكرمة قبل موسم الحج.


وأضاف quot;نأسف في الوقت الذي نشهد فيه تنافساً في التميز بين حملات الحج البحرينية في هذا العام أن نجد مثل هذه المشاهدات التي تعكس واقعاً غير مرغوب فيه في مستوى الأداء المقدم من قبل الحملات البحرينيةquot;.

وعن الإجراءات التي ستتخذها البعثة حيال هذه الحملة، أفاد عبدالله أن البعثة سترفع إلى اللجنة العليا لشئون الحج والعمرة برئاسة وزير العدل والشئون الإسلامية تقريراً مفصلاً عن هذه الحملة وأخطاءها وما قامت به لجنة التقييم والمتابعة من جهود في احتواء هذه المشكلة وتقديم التسهيلات للحجاج التابعين لأحد مراكز توعية الجاليات.

وعما إذا سيكون خيار توقيف صاحب الحملة عن تسيير رحلات إلى الحج مطروح، قال عبدالله quot; سنرفع توصية باتخاذ أشد الإجراءات، ويبقى الأمر سابق لأوانه، وستكون كلمة الفصل للجنة العليا على اعتبار أنها الجهة المسئولة عن إيقاع الجزاءات والعقوبات التي تتناسب مع طبيعة المخالفات المنسوبةquot;.


على صعيد متصل يواجه عشرات الحجاج البحرينيين خطر عدم الوصول بيت الله الحرام لأداء فريضة الحج،‮ ‬وذلك بعد أن تكدس العشرات منهم في‮ ‬الجانب السعودي‮ ‬لجسر الملك فهد في‮ ‬ظل رفض السعودي‮ ‬لمرورهم بسبب تجاوز حملات الحج البحرينية للموعد النهائي‮ ‬لدخول الحجيج للأراضي‮ ‬السعودية المحدد بيوم أمس الخميس‮.‬

والقت الجهات السعودية حسب الوطن البحرينية باللائمة على أصحاب حملات الحج،‮ ‬بتبرير أن الأمور التنظيمية كانت واضحة تماماً،‮ ‬وأن الموعد تم تحديده وإعلانه وذلك خلال الاجتماع التنسيقي‮ ‬الذي‮ ‬حضره اللواء فهد بن عبدالعزيز الحميدي‮ ‬مدير عام الجوازات بالمنطقة الشرقية وعبدالناصر عبدالله رئيس شئون الحج والعمرة بإدارة الشئون الدينية التابعة لوزارة العدل والشئون الإسلامية عن الجانب البحريني،‮ ‬وأن الجميع لديه علم بموعد الالتزام لدخول الحجاج للطريق البري‮. ‬وبحسب الموعد المحدد الذي‮ ‬أعلنته السعودية لجميع دول العالم فإن المنافذ إلى مكة المكرمة أغلقت عند منتصف الليلة قبل الماضية ولن تستقبل أحداً‮ ‬بعدها‮.‬