جنيف: جاء في بيان للخارجية السويسرية أن الاتفاقية بين روسيا وسويسرا حول تمثيل الجانب السويسري لمصالح روسيا في جورجيا ستوقع في موسكو في الثالث عشر من ديسمبر الحالي.
وكانت روسيا قد طلبت من سويسرا تمثيل مصالحها في جورجيا بعد العدوان الجورجي على أوسيتيا الجنوبية وقيام جورجيا بقطع العلاقات الدبلوماسية مع روسيا.
وفي هذا السياق ستقوم وزيرة الخارجية السويسرية ميشلين كالمي راي بزيارة عمل إلى موسكو.
وسيوقع الاتفاقية من الجانب الروسي وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف.
وتمثل سويسرا مصالح الولايات المتحدة الأميركية في كوبا وإيران.
القمة الروسية الأرجنتينية تعقد في موسكو اليوم
في سياق آخر سيلتقي الرئيس الروسي دميتري ميدفيديف اليوم، كما أعلن مصدر في الكرملين لنوفوستي، مع نظيرته الأرجنتينية كريستينا فرنانديس دي كيرشنير، وسيناقش معها تطور العلاقات بين البلدين في الميدان الاقتصادي على ضوء الأزمة المالية العالمية، وكذلك التعاون العسكري التقني، وقضايا الطاقة واستثمار الفضاء الخارجي.
لقد وصلت رئيسة الأرجنتين إلى موسكو يوم أمس بزيارة رسمية تستمر يومين تلبية لدعوة من الرئيس دميتري ميدفيديف.
والتقت كريستينا فرنانديس دي كيرشنير في اليوم الأول من زيارتها مع رئيس الحكومة الروسية فلاديمير بوتين الذي أعلن أن بإمكان روسيا والأرجنتين التعاون بفعالية في قطاع الطاقة الذرية والفضاء وغيرهما من مجالات التكنولوجيا العالية.
وذكر أن لدى روسيا والأرجنتين اتجاهات تقليدية للتعاون وإمكانيات جديدة. وقال: quot; يتم توليد 20 بالمائة من إجمالي الطاقة الكهربائية في الأرجنتين باستخدام المعدات الروسيةquot;.
وأشار بوتين إلى أن السنوات الأربع الأخيرة شهدت زيادة حجم التبادل التجاري بين البلدين بخمسة أضعاف والذي بلغ 1.5 مليار دولار.
وبدورها ذكرت رئيسة الأرجنتين أنه بفضل الجهود المشتركة تم تحقيق التقدم في تسهيل نظام منح تأشيرات الدخول لمواطني البلدين.
وقالت كيرشنير: quot; يؤكد ذلك على قوة علاقات الصداقة بين بلدينا واستعدادهما للتعاونquot;.
يذكر أنه ستحل في عام 2010 الذكرى الخامسة والعشرون بعد المائة لإقامة العلاقات الدبلوماسية الروسية الأرجنتينية.