بيروت: أكدت جهات سياسية مواكبة للتحرك الفرنسي في اتجاه بيروت ودمشق لصحيفة quot;الحياةquot; أن الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي سيلتقي نظيره اللبناني العماد ميشال سليمان في بيروت في السادس من الشهر المقبل، مضيفة quot;أن زيارته لن تشمل سوريا كما تردد سابقاًquot;. وأشارت هذه المصادر الى ان ساركوزي سيلتقي كبار المسؤولين اللبنانيين، وعلى رأسهم الرئيس سليمان، وسيقوم بزيارة خاطفة للجنوب لمعايدة القوات الفرنسية العاملة في الـquot;يونيفيلquot; بمناسبة حلول السنة الجديدة.

ولفتت الى أن محادثات ساركوزي وسليمان ستتركز على نقطتين أساسيتين الأولى، التحضير لزيارة الأخير الرسمية لباريس يومي 16 و17 آذار المقبل، والتي تأتي في إطار تعزيز التعاون بين البلدين تأكيداً للدعم الفرنسي للبنان في المجالات كافة.

أما النقطة الثانية فتتعلق بإجراء ساركوزي مع الرئيس سليمان مراجعة مشتركة لما آلت اليه العلاقات اللبنانية - السورية في ضوء الاتفاق الذي توصل اليه الأول مع نظيره السوري الرئيس بشار الأسد في باريس في تموز الماضي، ووضعا خلاله خريطة الطريق لمسار هذه العلاقات.

وأوضحت المصادر أن ساركوزي سيسعى للتأكد عن كثب من مدى التزام الأسد بالتعهدات التي قطعها بالنسبة الى تنقية العلاقات اللبنانية - السورية، على قاعدة الاحترام المتبادل بين البلدين والمضي قدماً في الخطوات التي من شأنها حماية استقلال لبنان وسيادته.