القاهرة: أعلنت جامعة الدول العربية اليوم ان خطابا موقعا من كل من الرئيس الحالي لمجلس الجامعة وزير الخارجية السعودي الأمير سعود الفيصل والأمين العام للجامعة عمرو موسى قد تم تسليمه الى الرئيس الأميركي المنتخب باراك أوباما. وذكر بيان صحافي للجامعة العربية ان تسليم الخطاب الذي تم خلال الأيام القليلة الماضية يأتي تنفيذا لما تم الاتفاق عليه خلال اجتماع مجلس جامعة الدول العربية على مستوى وزراء الخارجية يوم 26 نوفمبر الماضي.

وأوضح البيان انه في هذا الاطار التقى السفير السعودي في واشنطن ورئيس مكتب جامعة الدول العربية هناك مع مستشار الرئيس الأمريكي المنتخب للشؤون السياسية حيث تم تسليمه الخطاب الذي يعرض الموقف العربي من تطورات النزاع مع اسرائيل. ولفت البيان الى أن الخطاب quot;يؤكد الاستعداد لاقامة سلام عادل ودائم مع اسرائيل وفقا لمبدأ الأرض مقابل السلام وقرارات الأمم المتحدة وكذلك وفقا لمبادرة السلام العربية ومتطلباتهاquot;.

وأشار الى انه تقرر تكثيف الاتصال بعناصر الادارة الأميركية الجديدة لطرح الموقف العربي القائم على انسحاب اسرائيل من الاراضي المحتلة واقامة دولة فلسطين على الاراضي الفلسطينية التي احتلت عام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية والتوصل الى حل لقضية اللاجئين على أساس القرار 194 وتحقيق الأمن والتحرك نحو العلاقات الطبيعية في ضوء ذلك.

وتأتي رسالة وزراء الخارجية العرب بعد اعلان الرئيس الأميركي المنتخب استعداده للتعامل مع المبادرة العربية للسلام في الشرق الأوسط والتزامه بتنفيذ تعهدات مؤتمر انابوليس الذي عقد برعاية أمريكية فضلا عن الاعراب عن تفهمه لقيام دولتين مستقلتين تعيشان جنبا الى جنب بسلام.