موسكو: اعلنت وزارة الخارجية الروسية السبت ان موسكو ستسلم quot;كامل حصتها من الفيولquot; الموعود الى كوريا الشمالية، غداة اعلان واشنطن الجمعة تعليق كل المساعدات في مجال الطاقة الى بيونغ يانغ.

وقال نائب وزير الخارجية الروسي اليكسي بورودافكين في تصريحات لوكالة ريا نوفوستي quot;نسعى الى الوفاء قريبا جدا بكافة حصتنا البالغة 200 الف طنquot; من الفيول.

واعرب بورودافكين عن quot;دهشتهquot; من اعلان الناطق باسم وزارة الخارجية الاميركي شون ماكورماك تعليق بلاده كافة شحنات المساعدات في مجال الطاقة الى كوريا الشمالية طالما ظلت بيونغ يانغ ترفض بروتوكولا لتفتيش منشآتها النووية.

كما اوضح المتحدث ان شحنة من الفيول قادمة من روسيا في الطريق ولكنها ستكون الشحنة الاخيرة اذا لم توافق بيونغ يانغ على اجراءات التفتيش التي تقررت في المفاوضات السداسية.

واشار بورودافكين الى انه من المقرر ان تستكمل روسيا في كانون الاول/ديسمبر امداداتها بتسليم 50 الف طن من المازوت الى كوريا الشمالية.

واستطرد قائلا quot;اننا نامل ان تقوم جميع الاطراف المشاركة في عملية التسوية السداسية بالوفاء بالتزاماتهاquot;.

وكانت الولايات المتحدة قد اوضحت الخميس انه سيتعين عليها quot;اعادة التفكيرquot; في مسعاها الدبلوماسي مع كوريا الشمالية بعد فشل جولة جديدة من المفاوضات في بكين حول نزع الاسلحة النووية لكوريا الشمالية التي تعتبر من اكثر الدول انغلاقا في العالم.

وتحاول الولايات المتحدة وحدها منذ سنوات ثم بالاشتراك مع الصين وكوريا الجنوبية واليابان وروسيا اعتبارا من عام 2003 اقناع كوريا الشمالية بالتخلي عن جميع انشطتها النووية.

وقد اتفقت الدول الست في شباط/فبراير 2007 على ان تتلقى بيونغ يانغ مساعدات تصل الى ما يعادل مليون طن من البترول مقابل وقف نشاط منشاتها النووية ثم تفكيك هذه المنشات.

وبدد فشل مباحثات بكين كل امل تقريبا لدى الرئيس بوش في التوصل الى تسوية لمسالة نزع الاسلحة الكورية الشمالية قبل انتهاء فترة رئاسته وتولي الرئيس المنتخب باراك اوباما في 20 كانون الثاني/يناير.