بغداد: زار مدعون اميركيون وممثلون عن مكتب التحقيقات الاتحادي (اف بي اي) يوم السبت ساحة النسور غربي العاصمة العراقية بغداد التي كانت مسرحا لحادث اطلاق النار الذي وقع في السادس عشر من شهر سبتمبر/ايلول 2007 والذي راح ضحيته 17 من المدنيين العراقيين.

والتقى الوفد الاميركي ايضا بأسر ضحايا الحادث - الذي اطلق فيه افراد من شركة بلاكووتر الامنية الاميركية النار عشوائيا على المدنيين - واطلعوهم على التقدم المحرز في الدعوى الجنائية المقامة في الولايات المتحدة ضد المتهمين.

وكانت تهم قد وجهت الى خمسة من منتسبي شركة بلاكووتر في وقت سابق من الاسبوع الجاري لدورهم في الحادث، كما توصل متهم سادس الى اتفاق مع الادعاء يقضي بتخفيف حكم السجن الالزامي بحقه مقابل اعترافه على زملائه.

وقال المحقق الاميركي كين كول للصحفيين في تصريح مقتضب ادلى به في مركز للشرطة العراقية يقع على مقربة من ساحة النسور: quot;إن زيارتنا تهدف الى الالتقاء باسر الضحايا لشرح التهم التي وجهت في الولايات المتحدة الى منتسبي بلاكووتر حول حادث ساحة النسور، كما سنجيب على اية استفسارات قد تكون لديهم.quot;

وكان الحادث الذي وقع في ساحة مكتظة بحركة المرور قد اثار ادانة دولية واسعة وادى الى فتح تحقيق في الكونجرس الامريكي. اضافة لذلك، استغلت الحركة المسلحة ضد الوجود الامريكي في العراق الحادث لاغراض دعائية.

وقد اغضب الحادث الجمهور العراقي بسبب التصور السائد بأن منتسبي الشركات الامنية الغربية يتصرفون خارج القانون ويتمتعون بالحصانة ضد الملاحقة القضائية.

وقد توصل المحققون الاميركيون الى ان منتسبي شركة بلاكووتر بالتحديد قد تورطوا في سبعين حالة اطلاق نار على مدنيين عراقيين قبل حادثة ساحة النسور وحادثتين فقط منذ تلك الحادثة.

يذكر ان الاتفاق الامني الذي توصل اليه العراق والولايات المتحدة مؤخرا يرفع الحصانة التي كان يتمتع بها المقاولون الامنيون الاميركيون، الا انها (اي الاتفاقية) تثبت هذه الحصانة بالنسبة للجنود الاميركيين اثناء ادائهم واجباتهم وللمقاولين الغربيين الذين يعملون معهم اثناء تأديتهم لهذه الواجبات.

وبينما يقول شهود عراقيون - وهو ما خلص اليه تحقيق اجرته الحكومة العراقية - إن منتسبي شركة بلاكووتر شرعوا باطلاق النار في ساحة النسور دون مبرر، تصر الشركة على ان منتسبيها انما كانوا يطلقون النار دفاعا عن النفس بعد ان وقعوا في كمين.

وقد شكر المدعي الامريكي كول الشرطة العراقية على تعاونها في التحقيق وقال إن التحقيق الاميركي الذي شمل 250 استجوابا على مدى عدة اشهر قد خلص الى ان اطلاق النار لم يكن مبررا.

وقال كول إنه مصمم على اثبات ذلك امام القضاء الاميركي. يذكر ان منتسبي بلاكووتر الخمسة المتهمين في القضية يواجهون 14 تهمة قتل غير عمد و20 تهمة الشروع في القتل غير العمد وتهمة واحدة باستخدام مدفع رشاش لارتكاب جريمة عنف. يذكر ان عقاب التهمة الاخيرة السجن لمدة 30 عاما.

وقد اعترف منتسب بلاكووتر السادس الذي توصل الى صفقة مع الادعاء بقتل مدني عراقي واحد واصابة آخر بجراح.

ولم توجه اي تهم الى شركة بلاكووتر ذاتها، والتي قالت إنها تقف الى جانب منتسبيها رغم شعورها quot;بالصدمة وخيبة الاملquot; جراء اعتراف احدهم بالذنب.