بكين: نقلت وسائل إعلام رسمية يوم الأربعاء عن مسؤول صيني كبير قوله أن الصين قد ترسل سفنا حربية إلى المياه الدولية قبالة الصومال للمساعدة في مكافحة القرصنة هناك. ونقلت وكالة انباء شينخوا الرسمية عن هي يافي نائب وزير الخارجية الصيني قوله في اجتماع على مستوى وزاري لمجلس الامن التابع للامم المتحدة quot; الصين تدرس بجدية ارسال سفن لسلاح البحرية الي خليج عدن والمياه قبالة الساحل الصومالي للقيام بعمليات حراسة في المستقبل القريب.quot;

وقال هي ان الصين ترحب بتعاون عالمي في مكافحة القراصنة الصوماليين وتؤيد جهود دول اخرى لارسال سفن الى المنطقة. وأدى تصاعد اعمال القرصنة في خليج عدن والمحيط الهندي قبالة الصومال الي ارتفاع تكاليف التأمين على السفن وحصول عصابات صومالية على فدي بملايين الدولارات كما أدى الى ارسال سفن حربية اجنبية الي المنطقة.

وبين السفن التي استولى عليها القراصنة ناقلة سعودية عملاقة تحمل شحنة من النفط قيمتها 100 مليون دولار وسفينة شحن اوكرانية على متنها حوالي 30 دبابة ترجع الى العهد السوفيتي.

ويحتجز القراصنة ايضا سفينة ترفع علم هونغ كونغ وذكرت تقارير ان سفينة صيد صينية جرى الاستيلاء عليها قبالة كينيا. وبدأ حلف شمال الاطلسي عمليات لمكافحة القرصنة قبالة الساحل الصومالي في اواخر اكتوبر تشرين الاول لكنها فشلت في وقف حوادث اختطاف السفن.