إيلاف من الرياض: تسلم العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز وثيقة الآراء حول العمل الخليجي المشترك من الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي عبد الرحمن العطية خلال استقبال العاهل السعودي له أمس في مقر إقامته في روضة خريم.
وتضمنت الوثيقة رؤية الملك عبد الله بن عبد العزيز في النواحي الاقتصادية والعسكرية والأمنية والبيئية التي قدمها لقادة دول مجلس التعاون في القمة التشاورية في جدة عام 2002م واكتملت خطوات تنفيذها واعتمدت من القمم التي تلتها.
تركي الفيصل يستنكر مكافأة إسرائيل على تعنتها مع الجانب الفلسطيني
في سياق مختلف استنكر رئيس مركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية الأمير تركي الفيصل بشدة مكافأة إسرائيل على تعنتها في المفاوضات مع الجانب الفلسطيني ورفضها للقرارات الدولية برفع مستوى العلاقات الدبلوماسية معها من جانب الاتحاد الأوروبي خاصة في هذا التوقيت، متهما الاتحاد بازدواجية المعايير في تعامله مع القضية الفلسطينية.
وطالب الأمير تركي أمس - خلال كلمته أمام المؤتمر الدولي quot;أوروبا والعالم العربي شركاء متصلون في حوارquot; المنعقد حاليا في فيينا - أوروبا ببذل جهود أكبر حتى تنسحب إسرائيل من مزارع شبعا اللبنانية وأن تدعم المفاوضات السورية الإسرائيلية لإنجاحها وأن تضغط على الجانب الإسرائيلي بشكل جدي للانصياع للقرارات الدولية الصادرة في هذا المجال ووقف النشاط الاستيطاني ومحاولة تهويد القدس وتغيير الوضع الديموجرافي لها على أرض الواقع.
رئيس الحكومة الصومالية الجديد يتعهد بالإفراج عن الناقلة السعودية
وفي موضوع آخر تعهد رئيس الحكومة الصومالية محمد محمود جوليت بالضغط على القراصنة للإفراج عن الناقلة السعودية سواريس المحتجزة قبالة الصومال. وقال عقب صدور قرار الرئيس الصومالي بتعيينه رئيسا للوزراء لدينا أكثر من طريقة يمكننا بها حل هذه المشكلة التي لا نقرها وتضر بالأمن الإقليمي للبحار، وأضاف جوليت أن الخيار العسكري لن يكون هو الأنسب وهناك مفاوضات كنت أتابعها عبر وسطاء عندما كنت وزيرا للداخلية وهو ما سأعمل على تفعيله في المرحلة المقبلة وتحديدا عندما يوافق البرلمان على قرار الرئيس, مؤكدا لصحيفة عكاظ السعودية أن المفاوضات ستقود حتما للإفراج عن الناقلة. وقال إن التفاوض مع القراصنة ليس خيارنا المفضل لكنه الأنسب في هذه المرحلة quot;.