اثينا: يستعد طلاب وتلاميذ ثانويات يونانيون الخميس لتنظيم تظاهرات جديدة ظهرا في أثينا وفي مدن أخرى في البلاد في اليوم الثالث عشر من التحركات والإحتجاجات غير المسبوقة في هذا البلد بعد مقتل فتى برصاص الشرطة. وفي اثينا من المقرر اجراء تظاهرتين في وسط المدينة واحدة بدعوة من تنسيقية التلاميذ الثانونيين امام مبنى جامعة اثينا والاخرى ينظمها طلاب سيتجمعون في ساحة اومونيا على ما افاد منظمون.

وستتوجه التظاهرتان الى مقر البرلمان اليوناني الذي شهد تظاهرات شبه يومية للشباب منذ مقتل اليكسيس غريغوروبولوس (15 عاما) في السادس من كانون الاول/ديسمبر برصاص شرطي في حي اكزارخيا في وسط العاصمة. وقالت نقابة المعلمين واتحاد العمال اليونانيين اكبر نقابات البلاد في بيانين انهما يدعمان التظاهرتين.

وسيفرض طوق امني ظهر الخميس في وسط اثينا وطلبت السلطات من السكان تجنب التوجه الى هذه المنطقة. وتعود اخر تظاهرة كبيرة للطلاب الى اسبوع وقد ضمت خمسة الاف من الشباب والاستاذة والاهل. ومن المتوقع تنظيم تظاهرات في سالونيكي (شمال) وباتراس (جنوب) وفريفيزا (غرب) ومدن يونانية اخرى.

وقد اصيب تلميذ مدرسة ثانوية بجروح طفيفة بالرصاص مساء الاربعاء امام مدرسة في بيريستيري في ضاحية اثينا الغربية على ما افاد الخميس مصدر في الشرطة. واصيب التلميذ في المعصم برصاصة لم يعرف مصدرها عندما كان يتحدث الى تلاميذ اخرين في شارع للمشاة في هذا الحي على ما اوضحت وزارة التربية التي فتحت تحقيقا في الحادث.

وبحسب العناصر الاولية التي جمعتها الشرطة، فان التلميذ اصيب برصاصة اطلقت من بندقية ضغط. واعلنت الشرطة انه لم يكن هناك اي من عناصرها في المنطقة عند وقوع الحادث. ونقل التلميذ وهو ابن نقابي معروف في نقابة الاساتذة اليونانيين الى المستشفى الليل الماضي ومن المتوقع ان يخضع لعملية جراحية قبيل ظهر الخميس.

واعلنت وزارة التربية اليونانية من جهتها فتح تحقيق في الحادث الذي وقع في اليوم الثالث عشر من تعبئة غير مسبوقة في اليونان اثر مقتل التلميذ اليكسيس غريغوروبولوس (15 عاما) برصاص شرطي في السادس من كانون الاول/ديسمبر في اثينا.