نيويورك: رحب الامين العام للامم المتحدة بان كي مون الخميس بالاحكام التي اصدرتها محكمة الجزاء الدولية لرواندا ضد ثلاثة من المسؤولين الروانديين السابقين لمشاركتهم في ابادة 1994. وجاء في بيان اصدره مكتبه الاعلامي ان الامين العام quot;يرحب بالاحكام التي اصدرتها اليوم محكمة الجزاء الدولية لروانداquot;.

واضاف البيان ان quot;هذه الاحكام تشكل خطوة مهمة في التصدي لافلات المسؤولين عن اخطر الجرائم التي تنطوي على بعد دولي من العقابquot;.

واكد ان quot;الامين العام يهنىء المحكمة وقضاتها والمدعين العامين والاعضاء على جهودهم المستمرة لانجاز عمل المحكمة واحترام القانون وحقوق المتهمين في آن معاquot;.

بدورها رحبت الولايات المتحدة بالاحكام التي اصدرتها محكمة الجزاء الدولية لرواندا، وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الاميركية شون ماكورماك في بيان ان quot;هذا الحكم تقدم مهم للعدالةquot;.

واضاف ان quot;المدير السابق لمكتب وزارة الدفاع الرواندية ثيونيست باغوسورا الذي يعتبر الى حد كبير المهندس الاساسي للابادة، اعتبر ايضا مسؤولا عن اغتيال رئيس الوزراء السابق اغات اويلينغييمانا وعشرة من عناصر القوات الدولية البلجيكيينquot;. واوضح ان quot;الحكم على باغوسورا يثبت ان كبار مسؤولي الحكومة ليسوا بمنأى عن الادانةquot;.

وقال ان quot;ثلاثة عشر شخصا تلاحقهم محكمة الجزاء الدولية لرواندا ما زالوا فارينquot;، مشيرا الى ان quot;الولايات المتحدة تدعو كل الحكومات الى الاستمرار في التعاون مع محكمة الجزاء الدولية لرواندا واعتقال هؤلاء الفارين على الفور وتسليمهم الى المحكمةquot;.

وخلال المحاكمة قدم الكولونيل باغوسورا (67 سنة) وهو من الهوتو والمدير السابق لمكتب وزارة الدفاع لدى وقوع المجزرة على انه quot;العقل المدبرquot; للمجازر التي اوقعت بحسب الامم المتحدة حوالى 800 الف قتيل في صفوف الاقلية التوتسي والهوتو المعتدلين.

وحكم عليه بالسجن المؤبد في نهاية المحاكمة التي اجريت في اروشا شمال تنزانيا.

وبحسب قرار الاتهام اعلن الكولونيل في 1993 بعدما علق المفاوضات مع الجبهة الوطنية الرواندية (تمرد توتسي) الحاكمة حاليا في كيغالي، انه سيعود الى بلاده quot;لتحضير الابادةquot;.

ورفض باغوسورا الذي لطالما دفع ببراءته، ان يصف احداث 1994 بالابادة وينفي بانه تفوه بهذه الكلمات.

وصدرت العقوبة نفسها على ضابطين سابقين في الجيش الرواندي بتهمة quot;ارتكاب اعمال ابادة وجرائم حرب وجرائم ضد الانسانيةquot;.

وقال رئيس المحكمة النروجي اريك موز ان quot;المحكمة حكمت على باغوسورا وتاباكوزي ونسيغمفا بالسجن المؤبدquot;.

وبرأت المحكمة المتهم الرابع في اطار هذه القضية الضابط غراتيان كابيليجي وquot;امرت باطلاق سراحه فوراquot;.