ابوظبي:عقدت لجنة متابعة الطلبة المبعوثين للخارج في إدارة الأدلة الجنائية في شرطة ابوظبي اليوم اجتماعها الأول في قاعة الاحتفالات الكبرى، بحضور مدير إدارة الأدلة الجنائية العقيد عبد الرحمن الحمادي، وأعضاء اللجنة، و40 طالباً من الذين يدرسون العلوم الجنائية في الولايات المتحدة الأميركية والمملكة البريطانية واستراليا.

وأكّد الحمادي في كلمته التوجيهية للطلبة المبعوثين ان الدولة تستثمر مواردها المالية باستثمار كوادر بشرية متسلحة بالعلم، وهي سياسة دأبت عليها، مسترشدة بتوجيهات القيادة، بأهمية العنصر البشري بوصفه الدعامة الأساسية لأي وجهة للتطور، مشيرا إلى ان إستراتيجية شرطة ابوظبي المستمدة من السياسة العامة للدولة حريصة على إعداد الكوادر البشرية المواطنة وتأهيلها.

وقال إن تشكيل لجنة لصياغة خطة مشروع إعداد خبراء الأدلة الجنائية وتأهيلها ومتابعة تنفيذها مستقبلا، جاءت تنفيذا لتوجيهات وزير الداخلية الشيخ سيف بن زايد آل نهيان وحرصه الشخصي على توفير كل ما من شأنه أن يدعم التقدم العلمي، ويوفر الكوادر المتسلحة بالعلم والخبرة القادرة على مواصلة خطوات التقدم.

من جانبه، أوضح رئيس قسم الأحياء الجنائية ورئيس اللجنة المقدم احمد عبد الله المرزوقي ان الطلبة المبعوثين هم طلبة حصلوا على الثانوية العامة، ويدرسون تخصصات متنوعة في العلوم الجنائية، للحصول على درجة البكالوريوس في التخصص، وسيلحقون بعد ذلك للعمل في الادلة الجنائية، في إطار خطة الاعتماد على الخبرات المواطنة، لإدارة مجالات العمل الفني وتطويرها في الادلة الجنائية.

وأشار إلى ان الهدف الرئيس لهذا الملتقى الذي سيعقد سنويا هو متابعة احوال الطلبة الدارسين ومناقشة أي معوقات، وإيجاد الحلول لها، وخلق نوع من التواصل مع الطلبة، وزرع الثقة لدى الطالب والاطمئنان النفسي في أن شرطة ابوظبي توفّر له الإمكانات كافة، وتذلل له الصعوبات، حتى يكون متفرغاً للدراسة.

وذكر رئيس قسم التأهيل والبعثات في الإدارة العامة للموارد البشرية الرائد رصاص العامري ان القسم وفّر موقعاً الكترونياً على الشبكة الدولية، يستطيع الطالب المبعث إلى تلخارج التواصل مع المسوؤلين في الشرطة، ويوفر الموقع الإجراءات كافة، والإجابات التي يحتاجها.

وأكّد ان شرطة ابوظبي لا تتوانى لحظة عن تقديم التسهيلات كافة للدارسين في الخارج، من ابناء الشرطة، حتى لحظة وصول الطالب الى ارض الوطن، حاملا مؤهله، لينضم الى مسيرة العطاء، وليساهم بما تعلمه في حركة التطوير المستمرة.

وبعد ذلك عرض فيلم تسجيلي عن المختبر الجنائي، تضمن انجازاته الحالية، ومراحل تطوره، وطبيعة العمل. كما فتح المجال لاستفسارات الطلبة والإجابة عليها، وعرضت خبيرة الكيمياء الحيوية في الادلة الجنائية المقدم آمال الكثيري شروحات وافية عن استخدامات الكيمياء في المختبر الجنائي، وأهميتها في الكشف عن الجريمة، باستخدام الفحوصات المخبرية وأساليب المضاهاة.

محاضرة حول سلطات رجل الشرطة

وكان نائب المفتش العام في وزارة الداخلية العميد الركن الشيخ سعيد بن محمد آل نهيان حضر اليوم المحاضرة التي القاها استاذ القانون الجنائي المساعد في كلية الحقوق في جامعة بني سويف وكلية الشرطة في أبوظبي رفعت رشوان بعنوان quot;سلطات رجل الشرطة في قانون الإجراءات الجزائية الاتحادي لدولة الإمارات العربية المتحدةquot; في قاعة المحاضرات في مقر الوزارة، وذلك في اطار الخطة التدريبية السنوية لإدارة الشؤون القانونية في وزارة الداخلية.

وأكد رشوان أن نظام الضبطية القضائية يعد واحداً من الضوابط القانونية التي وضعها المشرّع لكفالة حياة آمنة مطمئنة ومجتمع يسوده الاستقرار والأمان، مشيرا إلى انه نظام له أهميته البالغة في مسار الدعوى الجنائية لأسباب عدة، أهمها أن عمل مأمور الضبط القضائي يشكّل المرحلة الافتتاحية التي تتخذ في أعقاب وقوع الجريمة أو اكتشافها أو الإبلاغ عنها، والتي تنسج فيها خيوط الواقعة الجنائية وترسم صورتها، على نحو يصبح من العسير معه التخلص من تأثيرها في مرحلة المحاكمة.

وتناول المحاضر البناء القانوني للضبطية القضائية، من واقع التشريع الإجرائي الاتحادي، وقسمها إلى قسمين، الأول فئات الضبطية القضائية، والثاني تبعية الضبطية القضائية. ثم تطرّق بعد ذلك إلى سلطات مأمور الضبط القضائي، المتعلقة بجمع الاستدلالات، وبالتحقيق والمهام والواجبات التي يباشرها مأمور الضبط القضائي في الحالتين.

تحذير من الاستخدام الخاطئ لأجهزة التدفئة
على صعيد آخر، ناشد مدير إدارة الطوارئ والسلامة العامة التابعة للإدارة العامة للعمليات المركزية في شرطة أبوظبي العقيد عثمان يوسف التمامي الجمهور بأخذ الاحتياطات والأمور الاحترازية عند استخدام أجهزة وأدوات التدفئة الكهربائية والتقليدية في فصل الشتاء.

وحذّر من استخدام الأجهزة والأدوات التقليدية بشكل خاطئ، مشيراً إلى أن استخدامها بطريقة غير واعية قد يؤدي إلى حوادث خطرة، تتسبب بخسائر مادية وبشرية، مؤكداً على أهمية ترك منفذ لدخول غاز الأكسجين الضروري لجسم الإنسان، عند استخدام وسائل التدفئة، نظراً لإمكانية انتشار الغازات السامة، التي تتولد في الأماكن المغلقة، في ظل وجود غازات منبعثة من وسائل التدفئة المختلفة.

وطالب الجمهور باستخدام الأدوات والأجهزة الكهربائية الخاصة بتدفئة الماء في دورات المياه أو المطابخ، بطريقة تفي بالغرض، وبالقدر الكافي، مع التأكيد على إغلاق تلك الأجهزة، بعد الانتهاء منها، إلى جانب ضرورة عمل الصيانة الدورية لها.

كما ناشد أولياء الأمور عدم ترك أطفالهم يلعبون أو يستخدمون النار في الرحلات، خارج المنزل، أو داخل المنزل، على حد سواء، وكذلك عدم إشعال التدفئة التقليدية بالقرب من البيوت المصنوعة من سعف النخيل والحشائش اليابسة والأخشاب، وفي حال إشعال الوسائل التقليدية، التأكد من إطفائها بعد الانتهاء منها، واخذ الحيطة والحذر الدائم في الأماكن التي تستخدم فيها وسائل التدفئة التقليدية.

وفاة شخص نتيجة للضباب
من جهته، ناشد مدير مديرية المرور والدوريات في شرطة أبوظبي العقيد حمد عديل الشامسي مستخدمي الطرق الداخلية والخارجية كافة وقائدي المركبات بالانتباه واخذ الحيطة والحذر والقيادة بتأني، لتفادي وقوع الحوادث المرورية، خاصة في ظل التغيرات المناخية، وانخفاض مستوى الرؤية الأفقية في هذه الفترة من العام.

وكان توفّي شخص، وأصيب 5 آخرون، بإصابات ما بين البسيطة والمتوسطة، في 5 حوادث مرورية، وقعت صباح اليوم في إمارة ابوظبي، نتيجة للضباب الكثيف، الذي تشكل منذ الصباح الباكر، والى الساعة العاشرة صباحا، مما أدى إلى انخفاض مستوى الرؤية الأفقية إلى اقل من 100 متر.

وقال أن مرور ابوظبي كثفّت اليوم الدوريات المرورية على الطرق الداخلية والخارجية، للحد من وقوع الحوادث والتعامل بسرعة، لإخلاء الشوارع في حالة وقوع اي حوادث، حتى لا تتسبب في وقوع ازدحام مروري، إلى جانب الجهود التي قام بها قسم الإعلام والعلاقات العامة في مديرية المرور والدوريات، بالتنويه مباشرة عن البث الاذاعى المباشر للجمهور، ورفع وعيهم بأسس القيادة الآمنة أثناء الضباب، وتوجيه الجمهور إلى تفادي الشوارع المزدحمة.

وأشار الشامسى إلى أن قسم المرور في المنطقة الغربية قامت بإجراءات احترازية بإيقاف الشاحنات أثناء الضباب لتفادى وقوع الحوادث.

ومنذ قليل، أعلن المركز الوطني للأرصاد الجوية والزلازل عن إعادة تشكّل الضباب على مدينة زايد في المنطقة الغربية، حتى أصبح مدى الرؤية الأفقية أقل من ألف متر.

وكان المركز قد حذّر في وقت سابق اليوم من تشكل الضباب في ساعات الليل وصباح غد الخميس على مناطق مختلفة من الدولة، خاصة الساحلية، وبعض المناطق الداخلية الغربية، مما يؤدي الى تدني مدى الرؤية الافقية.

وحث المركز على توخي الحيطة والحذر أثناء قيادة المركبات على الطرق.