أشرف أبوجلالة من القاهرة: نقلت اليوم صحيفة جيروزاليم بوست العبرية تقريرا عن صحيفة quot;فيدوموستيquot; الروسية جاء فيه أن موسكو تخطط لتزويد سبعة دول تأتي على رأسها مصر وسوريا وليبيا بأنظمة صواريخ للدفاع الجوي تقدر قيمتها بـ 250 مليون دولار أميركي. وكشف أحد مسؤولي شركة التكنولوجيات الروسية، الذي لم يتم الكشف عن هويته، للصحيفة الروسية عن أن موسكو بدأت تلبية طلبات شراء 200 نظام صاروخي من طراز s-125، بحيث يتم تسليمها لتلك الدول السبع على مدار الثلاثة أعوام المقبلة.

وكشفت الصحيفة عن أن روسيا سوف تقوم بشحن ما يقرب من 70 نظام صاروخي إلي مصر، كما ستقوم أيضا بتزويد كل من فنزويلا وماينمار وفيتنام وتركمانستان بتلك الأنظمة. وأشارت الصحيفة العبرية إلي أن مسؤولين أميركيون قالوا يوم الاثنين الماضي أنهم ينتظرون الحصول على ردود وايجابات من روسيا حول إذا ما كانت قد قامت ببيع صواريخ أرض-جو متطورة إلي إيران أم لا.

وصرح مسؤول كبير في الاستخبارات العسكرية أنه في الوقت الذي تقوم فيه موسكو باستصدار ردود متناقضة على التقارير الخاصة بمبيعات صواريخ s-300 طويلة المدي إلي إيران، تعتقد الولايات المتحدة أن تلك الصفقة قد تمت بالفعل. كما أكدت وكالة تصدير الأسلحة الحكومية الروسية أنها تزود إيران بأسلحة دفاعية، من بينها صواريخ أرض-جو، لكنها لم تكشف عما إذا كانت تلك الأسلحة تشتمل على صواريخ s-300 طويلة المدي المتطورة أم لا.

في الوقت ذاته أكد المتحدث باسم وزارة الخارجية الإسرائيلية ييغال بالمور أن إسرائيل تلقت تأكيدات من قبل مسؤولون روس بارزين تفيد بأن التقارير الإيرانية التي تحدثت عن قرب تزويد موسكو لطهران بأحدث نظام مضاد للصواريخ لحماية مواقعها النووية من أي هجوم، هي مجرد تقارير واهية وليس لها أي أساس. وأن الكريملين ملتزم بالاتفاقية التيتم التوصل إليها مؤخرا مع رئيس الوزراء الإسرائيلي ايهود أولمرت خلال زيارته التي قام بها إلي موسكو في شهر أكتوبر الماضي، والتي أكد فيها المسؤولون الروس أنهم لن يقومون ببيع أسلحة لأي من دول المنطقة حتي لا تكون سببا ً في الإخلال بتوازنها الاستراتيجي.