موسكو: اعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف الاربعاء ان روسيا ستطالب بفرض حظر quot;فوريquot; على الاسلحة الهجومية المرسلة الى جورجيا، خلال المناقشات المقررة في 15 تشرين الاول/اكتوبر في جنيف حول الامن في المناطق الانفصالية.

وقال لافروف في مؤتمر صحافي عقده في موسكو، ان quot;فرض حظر على الاسلحة المرسلة الى النظام الجورجي الحالي سيكون حلا مثاليا للمشكلة الامنية، وعلى صعيد التدابير الفورية، من الضروري فرض حظر دولي على الاسلحة الهجومية المرسلة الى جورجياquot;.

واضاف الوزير الروسي quot;طبقا لخطة مدفيديف-ساركوزي، فان هذه المسألة اساسية في المناقشات الدوليةquot; التي ستجرى في 15 تشرين الاول/اكتوبر في جنيف حول الامن في منطقتي ابخازيا واوسيتيا الجنوبية الانفصاليتين عن جورجيا.

وهذه المناقشات التي ستتمحور حول الاجراءات الامنية والاستقرار في المنطقة، ومسألة اللاجئين والمهجرين، تقررت خلال اتفاق في الثامن من ايلول/سبتمبر بين الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي الرئيس الدوري للاتحاد الاوروبي ونظيره الروسي ديمتري مدفيديف.

وقد اعترفت روسيا في 26 آب/اغسطس باستقلال هاتين المنطقتين الانفصاليتين الجورجيتين، بعد النزاع الذي اندلع في السابع من آب/اغسطس جراء هجوم جورجي لاستعادة السيطرة على اوسيتيا الجنوبية.