طرابلس: رفض الزعيم الليبي العقيد معمر القذافي المشاركة في القمة العربية الطارئة التي من المرجح ان تعقد في الدوحة الجمعة المقبل لبحث الاعتداءات الاسرائيلية على قطاع غزة. وقال القذافي في كلمة بثها التلفزيون الليبي ليلة السبت quot;طالما لسنا قادرين على التحرير ولا صد العدوان ولا ايقاف المذابح ماذا تعملون بالاجتماع، والرد الافضل ان تسحب ما تسمى المبادرة العربية وهي مؤامرة عربية وهذة المجازر نتيجتها، وهي التي شجعت العدو على فعل ذلكquot;.

واكد القذافي quot;لن احضر قمة لا نقدم فيها الا الاستنكار والاستهجان. ابدا لن اشارك في هذة الاسطونة المشروخة ولن اكون طرفا فيها، وما دمنا غير قادرين على الدفاع عن انفسنا يجب ان يخجل من يدعو الى هذة المواقف الجبانة المنبطحةquot;. واضاف quot;يجب ان نخجل من هذة الاقتراحات، مبادرة وقمة. سواء عملوا قمة، هذا هو موقفنا اليوم. المئات تموت في غزة قربان الانتخابات الاسرائيلية او الانتخابات الاميركية. اطفالنا اليوم وغدا يذبحون قربانا على مذبحة الانتخابات الاسرائيليةquot;.

وقال القذافي quot;يتحدثون عن سلام، اي سلام هذا (...) الاسرائيليون يعيشون بسلام ونحن العرب نتعرض للدمار. لا نريد سلاما ولا مفاوضات. ريحوا العالم. لا نريد مفاوضات ولا سلاما ما دام العدو قادرا على ذبحنا. نقدم كلمات بلا معنى. مفاوضات سلام تجارب فاشلة هذا واقعناquot;.

الى ذلك ذكرت وكالة الانباء التونسية ان الرئيس التونسي زين العابدين بن علي والقذافي، دعوا في اتصال الى quot;تحرك عاجلquot; لوقف الهجوم الاسرائيلي على قطاع غزة. واضافت الوكالة ان بن علي والقذافي ناقشا quot;الوضع المأساويquot; في قطاع غزة وعبرا عن quot;قلقهما العميق حيال التطورات الخطرة التي ادت الى سقوط اعداد كبيرة من الضحاياquot;.

واكدا على quot;ضرورة القيام بتحرك عاجل من اجل الوقف الفوري لهذا التصعيد الخطرquot;. ودانت وزارة الخارجية التونسية من جهة اخرى في بيان الغارات الجوية الاسرائيلية ودعت ايضا الى quot;تحرك عاجلquot;. وقالت الوزارة في بيان ان quot;تونس تدين هذا التصعيد الخطر ... وتدعو المجموعة الدولية ولاسيما القوى النافذة الى التدخل العاجل وبطريقة فعالة لوقف العدوان الاسرائيليquot;.