سيول: حذرت كوريا الشمالية اليوم الأحد من أن علاقاتها مع كوريا الجنوبية ستتدهور أكثر في العام المقبل في حال تمسك سيول بسياستها المتشددة ضد بيونغ يانغ.

وذكرت وكالة quot;يونهابquot; الكورية الجنوبية للأنباء أن موقع كوري شمالي إلكتروني حذّر من أنه إذا واصلت حكومة الرئيس الكوري الجنوبي لي ميونغ باك تطبيق سياستها المتشددة ضد كوريا الشمالية في العام المقبل، فإن العلاقات بين الكوريتين ستشهد مزيدا من التدهور.

ووصفت وسائل الإعلام الكورية الشمالية رفض الحكومة الكورية الجنوبية تنفيذ اتفاقيات القمة بينهما والتي كانت عقدت قبل مجيء لي ميونغ باك، بأنه حجر الأساس الذي أدى إلى تفاقم العلاقات بين الكوريتين.

وتدهورت العلاقات بين الكوريتين منذ أن تولى لي ميونغ باك شؤون الرئاسة في شباط/فبراير الماضي، حيث اشترط لي بأن كوريا الجنوبية ستساعد كوريا الشمالية فقط عندما يتخلى النظام الحاكم في الشمال عن طموحاته الخاصة بالأسلحة النووية.

وتعتبر سياسة لي تراجعا حادا من quot;سياسة الشمس المشرقةquot;، التي كانت متبعة قبل وصول لي ميونغ باك إلى السلطة، والتي تنادي بالتقارب مع كوريا الشمالية.

واتهمت كوريا الشمالية فشل كوريا الجنوبية في تنفيذ اتفاقيات القمتين والتي تم التوصل إليها بين الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ إيل ورئيسا الجنوب السابقين من أجل القيام باستثمارات شاملة في كوريا الشمالية.

وتم تعليق برنامج الزيارات السياحية لكوريا الشمالية وخدمة تشغيل القطار اليومي عبر الحدود في هذا العام كإجراء انتقامي بشأن ما أطلقته بيونغ يانغ على السياسة المتشددة ضد كوريا الشمالية.