غزة لم تؤجِل جدول الأعمال وستتصدر البيان الختامي لقمة مسقط


24 ساعة تفصل القمة الطارئة بين قطر والقاهرة

غزة لم تؤجِل جدول الأعمال وستتصدر البيان الختامي

تضارب الأنباء حول العملة الخليجية وسط اعتراض عُمان

وصول قادة دول مجلس التعاون الخليجي

quot;دليل إيلافquot; لما سيجري بقمة الخليج في مسقط

جلسة مغلقة استمرت خمس ساعات وبن علوي يدين أحداث غزة

مسقط: صدر عن القمة التاسعة والعشرين لقادة دول مجلس التعاون الخليجي quot;إعلان مسقطquot;، وفيما يلي نص الإعلان:

quot;بمناسبة انعقاد الدورة التاسعة والعشرين للمجلس الأعلى لمجلس التعاون لدول الخليج العربية في مسقط يومي الاثنين والثلاثاء 1 -2 من محرم 1430هـ الموافق 29 - 30 من ديسمبر 2008م، وفي إطار ما شهدته المسيرة المباركة لمجلس التعاون من إنجازات في شتى المجالات، بفضل الرعاية الكريمة، والتوجيهات السديدة لأصحاب الجلالة والسمو قادة دول المجلس .

فإن سلطنة عمان تعرب عن تقديرها للخطوات التي قامت بها الدول الأعضاء، تنفيذا لقرارات المجلس الأعلى، الهادفة إلى دعم وتوثيق العلاقات فيما بينها في مختلف المجالات، وتقوية الروابط المشتركة لشعوبها، انسجاما مع الأهداف والمبادئ والغايات السامية للنظام الأساسي لمجلس التعاون لدول الخليج العربية. وفي ضوء ما يشهده العالم من متغيرات وتطورات متسارعة في مختلف الميادين وما استتبع ذلك من تأثيرات على دُوله، فإن الحاجة تدعو إزاء تلك المعطيات إلى بذل المزيد من الجهد للمحافظة على المكتسبات التي حققتها مسيرة مجلس التعاون، والتعاطي مع المستجدات من أجل مواصلة العمل على تنمية قدرات دول المجلس الذاتية باستخدام أحدث ما توصل إليه العلم والتقنيات الحديثة وتكثيف الجهود لتطوير مواردها البشرية ومجالات البحث العلمي وبما يُمكنها من التحول إلى الاقتصاد المبني على المعرفة تحقيقاً للتنمية الاقتصادية والاجتماعية المستدامة .. فضلاً عن تهيئة المناخ الاستثماري وتعزيز قدرته التنافسية وبما يؤهل دول المجلس للإندماج في الاقتصاد العالمي بإقتدار وثبات.

إن سلطنة عمان إذ تؤكد على اهتمامها بالبيئة والمحافظة عليها خاصة في ظل ما لمسه العالم من شواهد وأحداث خلال السنوات الماضية تمثلت في تغييرات مناخية طالت العديد من المناطق بتأثيراتها المختلفة فإن الدول الأعضاء مطالبة اليوم أكثر من أي وقت مضى بتطوير وسائل التنبؤ بهذه التحولات المناخية وتكثيف التعاون المشترك للإسهام في التعامل البناء مع مثل هذه الظروف .. في إطار quot;السياسات والمبادئ العامة لحماية البيئةquot; التي صادق عليها المجلس الأعلى في دورته السادسة (مسقط - نوفمبر 1985م).

وفي هذا المقام تشيد السلطنة بقرار الوزراء المسئولين عن شئون البيئة في دول المجلس بأهمية تخصيص جائزة دورية باسم مجلس التعاون لأفضل الأعمال البيئية تهدف إلى رفع مستوى الفهم والوعي البيئي بين شعوب المنطقة وتحفيز الأفراد والموءسسات على البحث والابتكار والإبداع لتحقيق السبل الملائمة لقضايا البيئة الراهنة.

وتقديرا من سلطنة عمان للجهود المبذولة في مجال العمل البيئي الخليجي المشترك وتحفيزا لمزيد من العطاء والاهتمام في هذا الجانب فقد تفضل حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد لمعظم سلطان عمان بالتبرع بجائزة لقطاع شئون الإنسان والبيئة لما يمثله هذا القطاع من قاسم مشترك بين دول مجلس التعاون وأبنائها. إن تقديم الدعم المباشر للأبحاث العلمية الهادفة إلى إيجاد خطط وسياسات فعالة من شأنها أن تساعد على مواصلة الحفاظ على بيئة آمنة ونظيفة، أخذاً في الاعتبار الشواهد الطبيعية ذات العلاقة بدورات المناخ عبر العصورquot;.