دعت الى وقف quot;آلة القتلquot; في غزة وحماية الفلسطينيين
قمة مسقط الخليجية تعتمد اتفاقية الاتحاد النقدي والبدء بتنفيذها قبل نهاية 2009

quot;إعلان مسقطquot; ينهي القمة الخليجية

غزة لم تؤجِل جدول الأعمال وستتصدر البيان الختامي لقمة مسقط


24 ساعة تفصل القمة الطارئة بين قطر والقاهرة

غزة لم تؤجِل جدول الأعمال وستتصدر البيان الختامي

تضارب الأنباء حول العملة الخليجية وسط اعتراض عُمان

وصول قادة دول مجلس التعاون الخليجي

quot;دليل إيلافquot; لما سيجري بقمة الخليج في مسقط

جلسة مغلقة استمرت خمس ساعات وبن علوي يدين أحداث غزة

مسقط: اعتمد قادة دول مجلس التعاون الخليجي الثلاثاء في ختام قمتهم السنوية في مسقط، اتفاقية الاتحاد النقدي والنظام الاساسي للمجلس النقدي الخليجي فيما اكد مسؤولون خليجيون ان كلا من دول المجلس ستصدق على الاتفاقية للبدء بتنفيذها قبل نهاية 2009. وقال البيان الختامي للقمة الخليجية ان المجلس الاعلى لمجلس التعاون الخليجي quot; اعتمد اتفاقية الاتحاد النقدي المتضمنة الاطار التشريعية والمؤسسية له كما اعتمد النظام الاساسي للمجلس النقدي quot;.

واكد المجلس اهمية quot; سرعة المصادقة على الاتفاقية ليتم انشاء المجلس النقدي الذي سيتولى استكمال المتطلبات الفنية للاتحاد النقدي والتهيئة لتاسيس البنك المركزي واصدار العملة الموحدة quot;. ولم يتضمن البيان اي اشارة الى جدول زمني. وكان مصدر خليجي مسؤول قال في وقت سابق ان وزراء المالية والاقتصاد في المجلس اتفقوا على الصيغة النهائية لمشروع الاتحاد النقدي ورفعوها للقادة من اجل اقرارها. ومشروع الاتحاد النقدي يتضمن اتفاقية الاتحاد النقدي وكذلك القانون الاساسي للمجلس النقدي.

من جانبه ذكر وزير المالية الكويتي مصطفى الشمالي في تصريحات نقلتها وكالة الانباء الكويتية ان كل دولة من دول المجلس الست ستقوم بالمصادقة على اتفاقية الاتحاد النقدي بعد اعتمادها من قبل القادة الخليجيين في قمة مسقط quot;لتمكين الاتفاقية من الدخول حيز التنفيذ في موعد نهايته 12 كانون الاول/ديسمبر 2009quot;.واضاف ان المجلس النقدي سيكون مقدمة للوصول للبنك المركزي.

الا ان الشمالي اوضح ان الاتحاد النقدي هو مرحلة تسبق العملة الموحدة التي سيكون لها quot;جداولها الخاصة للوصول للتكييفات القانونية اللازمة لتطبيقهاquot; ملمحا بذلك الى ان اعتماد العملة الموحدة قد لا يكون في 2010 كما كان مقررا. كما لم يذكر البيان الختامي للقمة ما اذا كانت دول المجلس توصلت الى اتفاق حول مقر المصرف المركزي الخليجي في حين اكدت مصادر قريبة من الملف ان اربع دول طلبت او اعربت عن رغبتها في استضافة المقر هي البحرين والامارات وقطر السعودية.

وكان قادة دول المجلس جددوا التزامهم بالجدول الزمني لاعتماد العملة الموحدة (2010) خلال قمتهم الماضية في الدوحة بالرغم من تشكيك بعض المراقبين وبالرغم من انسحاب سلطنة عمان من هذا المشروع واقدام الكويت على فك ارتباط الدينار بالدولار وربطه بسلة عملات، خلافا للدول الاعضاء الاخرى التي ترتبط بالدولار حصرا.

وحول موضوع غزة دعت القمة المجتمع الدولي الى التحرك الفوري لوقف quot;آلة القتل الاسرائيليةquot; وحماية الشعب الفلسطيني، كما دعت اسرائيل الى فك الحصار عن القطاع والفلسطينيين الى الوحدة الوطنية. وقال البيان الختامي للقمة ان مجلس التعاون quot;يدين بشدة هذا العدوان الاسرائيلي الغاشم ويحمل اسرائيل المسؤولية الكبرى في الدفع بالامور الى هذا المستوى الخطير نتيجة لسياساتها المتعنتة وممارساتها اللاانسانية ضد الشعب الفلسطينيquot;. ودعا المجلس quot;المجتمع الدولي الى تحمل مسؤولياته كاملة والتحرك الفوري لوقف المجازر والاعتداءات التي تمارسها آلة القتل الاسرائيلية وتوفير الحماية للشعب الفلسطينيquot;.

كما طالب اسرائيل quot;بالكف عن ممارسة غطرسة القوة والتنكيل بابناء الشعب الفلسطيني الاعزل وفك الحصار الجائر المفروض على جميع الاراضي الفلسطينية بما فيها قطاع غزةquot;. وشدد المجلس على اهمية الوحدة الوطنية الفلسطينية معتبرا انها quot;الحصن والدرع الواقي الذي يحمي الشعب الفلسطينيquot;. ودعا كافة الفصائل الفلسطينية الى quot;لم الشمل وتوحيد الكلمة في هذه المرحلة الحرجة التي تمر بها القضية الفلسطينية ضمانا لوحدة اراضيه واستعادة حقوقه المشروعة واقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشرقيةquot;.