الياس توما من براغ: اظهر استطلاع جديد للرأي أن 77% من المواطنين التشيك يعتقدون أن السياسيين الحاليين أي الذين تسلموا مقاليد السلطة بعد سقوط النظام الشيوعي ليسوا أكثر نزاهة وشرفا من الحكام الشيوعيين السابقين .

وأكد الاستطلاع 82 الذي قامت به وكالة quot; ستيم quot; ونشر هنا اليوم أن 82 % من التشيك يرون بان الميزات والمنافع التي يتمتع بها الحكام الحاليون ليست اقل مما كان يتمتع به السياسيون الشيوعيون قبل عام 1989.

ورأى 83% من التشيك أن السياسيين البارزين الحاليين لا يقيموا وزنا للرأي العام المحلي فيما قال 54% أنهم يعتقدون أن السياسيين الحاليين أكثر مقدرة في مجالات تخصصهم من السياسيين الشيوعيين .

ويرى القائمون على الاستطلاع أن الأرقام الحالية تشير إلى ازدياد تشاءم التشيك من السياسة وان النسب المسجلة في هذا الاستطلاع الجديد تعتبر الأعلى خلال الخمسة عشر عاما الماضية وان كان النمو الذي سجل لا يعد دراماتيكيا .

ويشير الاستطلاع إلى أن أكثر الناس الراضين عن أداء السياسيين الحاليين ورصيدهم الأخلاقي هم من القاعدة الانتخابية للحزب المدني الديمقراطي أقوى أحزاب الائتلاف الحاكم في حين أن اغلب من يعتقد العكس هم من القاعدة الانتخابية وأنصار الحزب الشيوعي والحزب الاجتماعي الديمقراطي المعارضين ومن ثم من أنصار ومؤيدي حزب الشعب وحزب الخضر المشاركين في الائتلاف الحاكم .