مشعل يجدد عرض الهدنة على إسرائيل لعشر سنوات

تدفق الفلسطينيين مستمر على مصر

مشعل يؤكد: شاليت حي وفي صحة جيدة

الثلوج تزيد من صعوبة توصيل المساعدات إلى غزة

غزة: قرر قائد المنطقة الجنوبية في الجيش الاسرائيلي يؤاف غالنيت في نهاية جلسة تقييم للاوضاع الامنية عقدتها اسرائيل الجمعة في مقر القيادة الجنوبية رفع حالة التأهب في صفوف الجيش على طول الحدود مع مصر وتعزيز البلدات المحيطة بغزة والقريبة من الحدود بالجنود خشية تسلل مجموعات فلسطينية مسلحة.

وقالت الاذاعة العبرية الرسمية ان غالنيت اصدر اوامره برفع حالة التأهب وتعزيز البلدات القريبة من الحدود مع مصر بالجنود الذي سيقومون باعمال quot;الدفاع الشاملة عنها وسيكونون على اتم الاستعداد لمواجهة اي طارئ قد يحدث فيهاquot; . واشترط الجيش الاسرائيلي تنسيق حركة المزارعيين الاسرائيليين في المنطقة مع الجيش فيما حظر بشكل نهائي الرحلات الليلة التي يقوم بها سكان المنطقة بالقرب من خط الحدود .

الى ذلك، اكد الدكتور صائب عريقات رئيس دائرة شؤون المفاوضات في منظمة التحرير الفلسطينية أن الحل الجذري للمأساة التي تعيشها مدينة الخليل جنوب الضفة الغربية على كافة الأصعدة يكمن في إزالة البؤر الاستيطانية من البلدة القديمة مشيرا إلى أن استمرار الوجود الاستيطاني بات يهدد النسيج الاقتصادي والتعليمي والاجتماعي والسكاني والسياسي والديني في كافة أرجاء محافظة الخليل.

واضاف quot;لا يعقل أن يتحكم عدد من المستوطنين بمصير مدينة يزيد عدد سكانها عن 180 ألف نسمة واستمرار الاعتداءات على أبناء شعبنا الفلسطيني تحت الحماية المباشرة لجيش الاحتلالquot;.

وجاءت اقوال عريقات خلال استقباله الجمعة رئيس وحدة التواجد الدولي في الخليل الجنرال روي جروتهيم ورئيس الوحدة الذي انتهت ولايته الجنرال كارل- هنريك شوشن يرافقهما ممثل النرويج لدى السلطة الفلسطينية ستن روزنس.

كما التقى عريقات اليوم مدير عام مؤسسة التعاون الدولي الياباني تاكاشي ناروسي وبحث معه تطورات مشروع التطوير الشامل في محافظة أريحا والأغوار والمناطق الشرقية من محافظة نابلس ومحافظة طوباس.

وأعلن أنه تسلم رسميا موافقة الجانب الإسرائيلي على بدء مشروع تأهيل طريق المعرجات بين أريحا والطيبة الذي سينفذه برنامج الأمم المتحدة الإنمائي بتمويل من الحكومة اليابانية.