موسكو:يبدو ان الازمات البريطانية الروسية لا تهدأ ، فما ان quot;تتجمد quot; ازمة حتى تبرز اخرى. فبعد ازمة المجلس الثقافي البريطاني واحتواء تداعياته الى حد ما طلبت روسيا من بريطانيا أن ترحّل شخصا آخر من أصحاب ملايين الدولارات الفارين من روسيا إلى بريطانيا . وعلمت صحيفة quot;غارديانquot; أن روسيا تطالب بتسلم quot;يوري نيكيتينquot; المتهم باختلاس مبلغ يعادل 500 مليون دولار أميركي من الاعتمادات المخصصة للأسطول الحربي الروسي. وأكد مصدر في الحكومة البريطانية أن هناك طلبا لإيقاف شخص تم تقديمه إلى وزير الداخلية البريطاني، لكن الأخير لم يتخذ أي إجراءات في هذا الإطار حتى الآن. ومن جانبه قال quot;نيكيتينquot; إنه يطلب من السلطات البريطانية أن تحميه.

وكان العلاقات الروسية البريطانية محور نقاش بين رئيس الوزراء البريطاني غوردن براون الرئيس السوفياتي السابق ميخائيل غورباتشوفالشهر الفائت خصوصا في ظل ازمة المركز الثقافي البريطاني وكانتوزارة الخارجية البريطانية اكدت أنها لن تتخذ أي إجراءات دبلوماسية ضد روسيا بسبب الوضع المتعلق بنشاط المجلس البريطاني.

وكان عدد من الصحف قد تداول امكانية قيام بريطانيا بطرد دبلوماسيين روس من انجلترا بما يتماشى مع روح الحرب الباردة. لكن الحكومة البريطانية اكدت التزامها بالحوار من اجل ازالة العقبات ومن جانبها ترى موسكو أن المحاولات التي تقوم بها لندن لتسييس الوضع المتعلق بنشاط المجلس البريطاني في روسيا لا تساعد على تحسن العلاقات الروسية البريطانية. وتم افتتاح ممثلية المجلس البريطاني في روسيا في بداية التسعينات. وقررت السلطات الروسية وقف عمل مكتبي المجلس البريطاني في سانت بطرسبورغ ويكاترينبورغ ابتداء من 1 يناير إلا أن المجلس لم يمتثل للقرار في حينه، وواصل العمل بعد أعياد السنة الجديدة.