زينيتشا (البوسنة والهرسك): تظاهر حوالى خمسة الاف شخص السبت في زينيتشا (وسط) احتجاجا على قرار السلطات البوسنية بطرد اسلامي من اصل سوري قاتل في صفوف المسلمين البوسنيين اثناء حرب 1992-1995.وهتف ايمن عوض رئيس جمعية quot;انصاريةquot; التي تضم المجاهدين السابقين من اصل عربي الذين حصلوا على الجنسية البوسنية quot;اشخاص لم يرتكبوا اثما، باتوا يعتبرون تهديدا للامن القوميquot;.واضاف quot;من الواضح ان المحاكم في البوسنة والهرسك تعمل تحت تاثير خارجي، بينما يلزم السياسيون البوسنيون الصمتquot;.

وتم تنظيم التجمع تحت شعار quot;سامحنا يا حمزةquot; قبل ثلاثة ايام على انتهاء المهلة التي حددتها السلطات لمقاتل سابق سوري الاصل هو عماد الحسيني الملقب بابي حمزة، كي يغادر البلاد.واتى مواطنون من كافة الاعمار، اطفالا وشيوخا، للتعبير عن دعمهم لهذا المقاتل في مجموعة المجاهدين السابقين في البوسنة.وحصل ابو حمزة على الجنسية البوسنية قبل 12 عاما، بعد ان وصل الى البلاد مع بدء النزاع. وهو الان والد لثلاثة ومتزوج من بوسنية.

كما انه ينتمي الى مجموعة من مئات المحاربين الاسلاميين حصلوا على الجنسية البوسنية بعد الحرب، بموافقة الرئيس الراحل علي عزت بيغوفيتش، الذي طلب منه المجتمع الدولي طرد المجاهدين بعد توقيع اتفاقية دايتون للسلام (الولايات المتحدة) عام 1995.

وجرد حوالى 500 شخص بمن فيهم حمزة، من جنسيتهم البوسنية بعد انشاء لجنة حكومية لدراسة حوالى 1500 ملف مشبوه عام 2006، بضغط من المجتمع الدولي.