موسى يعود الجمعة وكوشنير يحمل الإليزيه مسؤولية فشل وساطته:
نصر الله وعون يطلقان مواقفهماغدًا: هل يبقى سليمان مرشحهما؟

إيلاف من بيروت -وكالات: يعود الأمين العام للجامعة العربية عمرو موسى إلى بيروت، يوم الجمعة المقبل، حاملاً معه نسخة جديدة ومنقحة من المبادرة العربية وصفت بأنها كما سابقتها تتميز quot;بالغموض البناءquot;. وفي ظل إنعدام الحلول وعدم بروز أي انفراجات في الافق اللبناني المتأزم ذكرت صحيفة الاخبار اللبنانية المقربة من المعارضة رئيس التيار الوطني الحر العماد ميشال عون والأمين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله سيسقطان غدًا ترشيح العماد ميشال سليمان لرئاسة الجمهورية. وقالت الصحيفة إنه من التوقع أن يصدر عون ونصر الله غدًا في الذكرى الثانية لتوقيع ورقة التفاهم بين التيار والحزب سلسلة من المواقف التي ستحدد مصير مجموعة من المبادرات المحلية والعربية والدولية. وخلال الحوار المفتوح الذي سيستمر لأكثر من ثلاث ساعات قالت الصحيفة إن الحديث سوف يشمل ملف الحوار بخصوص بنود المبادرة العربية وخلفيات أحداث مار مخايل الشياح وأبعادها، والتحقيقات الجارية بشأنها، بما يحصّن الجيش ويمنع استخدامه سياسيًّا. كما يرسل الزعيمان إشارات واضحة من شأنها إسقاط البند الأول من المبادرة العربية لناحية ترشيح العماد ميشال سليمان. كما سيتم التطرق إلى تداعيات تقرير لجنة فينوغراد على الوضع العام في المنطقة، وتحذيرات جديدة يطلقها نصر الله لإسرائيل وسيقدم عون شروحات عن موقف المعارضة الذي سيعرضه على الأمين العام للجامعة العربية عمرو موسى، خلال زيارة الأخير المقبلة إلى بيروت، إلى جانب الموقف من بنود المبادرة الأخرى التي تخص البيان الوزاري وقانون الانتخاب.

من جهته، قال عضو تكتل الاصلاح والتغيير نبيل نقولا حول الخبر الذي اوردته صحيفة الاخبار متسائلاًquot;عما إذا كنا بتنا نعيش في بلد التنجيمquot; داعيًا إلى اانتظار quot;الاستماع إلى ما سيقوله الرجلانquot;. وإذ أكد أن سليمان لا يزال المرشح للرئاسة quot;لشخصه وليس لأنه على رأس المؤسسة العسكرية خصوصًا أن المعارضة وجدت أنه قادر على ضمان الحلquot;، أكد أنه quot;لو كان مكانه لكان أعلن أنه لا يقبل أن يكون رئيسًا لادارة أزمة ولا يرضى إلا بأن يكون رئيسًا ضامنًا للحل على أن يعلن سحب ترشيحه في حال رفض ذلكquot; مشددًا على أنّ اسم العماد سليمان quot;لا يمكن أن يكون لفئة دون الأخرى وأن يكون ضمن التجاذبات السياسيةquot;.

التحقيقات

اما في ما يتعلق بتحقيقات الاحد الاسود، تواصل الجهات القضائية عملها في الوقت الذي قالت مصادر معارضة لوسائل اعلامية محلية ان قائد الجيش كان قد وعد بإجراءات وتدابير مسلكية، لكنها معبّرة من حيث نوعيتها، وإن الجميع ينتظر منه الوفاء بوعده وعدم الاكتفاء بالإجراءات القضائية، على الرغم منأن قوى المعارضة تنظر باحترام وجدية إلى ما هو قائم حتى الآن على صعيد التحقيقات. وتم توقيف 4 عناصر من الجيش اللبناني ما يرفع عدد الموقوفين من الجنود الى تسعة إضافة الى 3 ضباط ورتيبيين و6 مدنيين.

بين السياسة والمبادرات... أطفال لبنان المنسيون

المبادرات

صحف لبنانية معارضة تشكك بنجاح عمرو موسى

- شككت صحف لبنانية معارضة الثلاثاء في احتمال نجاح الامين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى في تنفيذ المبادرة العربية لحل الازمة وتأمين انتخاب رئيس للبنان في الجلسة المقررة في 11 شباط/فبراير.وكتبت صحيفة quot;السفيرquot; اليوم quot;لا ينتظر أن ينجح موسى هذه المرة حيث فشل في السابق لأسباب عدة منها انه فقد اصلاً بريق الوسيط وبات دوره مثارًا للريبة والقلق في اوساط المعارضة والتعقيدات الاضافية التي استجدت بفعل جريمة الشياح وأدت الى تفاقم ازمة الثقة بين الاطراف الداخليةquot;.

واضافت ان quot;المأزق مرشح لمزيد من النمو مع فارق جوهري عما سبق وهو ان الجيش الذي كان يشكل صمام امان في ظل تلاشي ادوار المواقع الدستورية بات بحد ذاته في دائرة الخطرquot; في اشارة الى الاتهمات التي طاولت المؤسسة العسكرية ومست بصورة قائدها العماد ميشال سليمان الذي كرسته المبادرة العربية مرشحًا توافقيًا للرئاسة الاولى.وكانت مواجهات دامية قدجرت في 27 كانون الثاني/يناير بين عناصر الجيش ومتظاهرين كانوا يحرقون الاطارات في ضاحية بيروت الجنوبية معقل حزب الله ابرز اطراف المعارضة ما ادى الى سقوط سبعة.

وكلفت قيادة الجيش لجنة تحقيق عسكرية التقصي لمعرفة ملابسات سقوط القتلى.وكتبت صحيفة quot;الاخبارquot; المعارضة ان موسى يعود ليستانف مبادرته quot;في مهمة مستحيلةquot;.وقام موسى بعدة محاولات في كانون الثاني/يناير لمساعدة الغالبية النيابية المناهضة لسوريا والمعارضة المدعومة من دمشق وطهران على تجاوز الازمة الحالية، الاخطر منذ الحرب الاهلية (1975-1990).وحاول موسى اقناع الطرفين بقبول خطة الجامعة العربية التي تنص خصوصًا على انتخاب قائد الجيش العماد ميشال سليمان رئيسا للجمهورية والاتفاق على تشكيل حكومة وحدة وطنية تكون كفة الترجيح فيها لرئيس الجمهورية بحيث لا يكون للاغلبية القدرة على اعتماد القرارات ولا للمعارضة القدرة على تعطيلها، اضافة الى الاتفاق على قانون انتخابي جديد.

كوشنير يحمّل quot;الإليزيهquot; ممثلا بكلود غيان ومحيطه مسؤولية فشل وساطته

حمّل وزير الخارجية الفرنسي برنار كوشنير قصر الاليزيه مسؤولية الفشل الذريع للسياسة الفرنسية حيال لبنان وسوريا وخص بالذكر الأمين العام لقصر الرئاسة كلود غيان عازيًا ذلك إلى quot;قلة خبرةquot; الأخير. كلام كوشنير نقلته عنه صحيفة quot;نيويورك تايمزquot; ضمن سيرة ذاتية مختصرة للوزير الفرنسي تحت عنوان quot;وزير بلا حدودquot;. وروى الصحافي جيمس تروب الذي رافق كوشنير في أكثر من جولة خارجية، وتبادل معه أطراف الحديث أكثر من مرة بشكل غير رسمي كواليس زيارات الوزير الفرنسي إلى بيروت لمحاولة إيجاد حل للأزمة السياسية، وذكر كيف شعر كوشنير بـlaquo;الإهانةraquo; عندما علم في مطلع تشرين الثاني الماضي أن الرئيس نيكولا ساركوزي أرسل أمين عام الإليزيه كلود غيان والمستشار الدبلوماسي جان ديفيت ليفييت إلى دمشق، لـlaquo;يطلبا من الرئيس بشار الأسد استخدام النفوذ السوري في لبنان لإيجاد مخرج للأزمةraquo; وفق ما كتب الصحافي، مذكرًا بأن المبادرة الفرنسية إزاء سوريا انتهت إلى الفشل بعد وقف الاتصالات بين باريس ودمشق في كانون الأول الماضي.

ونسبت laquo;نيويورك تايمزraquo; بعض التصريحات إلى كوشنير، يتضمن بعضها المزاح مثل قوله: laquo;يجب أن يعيش المرء أربعمئة أو خمسمئة سنة إذا كان يقضي ثلاثين سنة في كل موقف صعب حول العالمraquo;، مشيرًا إلى الأزمة اللبنانية، وذكرت الصحيفة أن الوزير الفرنسي قال للبنانيين: laquo;إذا انتخبتم رئيساً قبل مؤتمر أنابوليس، فهذا سيغير كل شيءraquo;.

وسأل الصحافي كوشنير فيما إذا كان إخفاقه في لبنان يظهر محدودية طريقته في التعاطي، فأجاب كوشنير: laquo;لا بالعكس المشكلة تتمثل بعدم لعب اللعبة التي قامت بها جماعتي حين ذهبت إلى دمشقraquo;، والمشكلة laquo;في الإليزيهraquo; ويحدد كوشنير - وفق الصحيفة - أن المشكلة ليست لدى مستشار الرئيس جان ديفيد ليفييت، إذ قال: laquo;كان متفقاً معيraquo;، وعندما ذكر الصحافي لكوشنير أن ليفييت أبلغه نسخة أخرى عن الموضوع أجابه كوشنير: laquo;هذا شخص موالٍ، ولكنه يعرف أني كنت على حقraquo;. وبحسب الصحيفة الأميركية ترك رئيس الدبلوماسية الفرنسية انطباعاً بأن الأمين العام لقصر الإليزيه كلود غيان والمحيطين به هم المسؤولون عن الفشل، مضيفا: laquo;الأمر دائماً نفسه معهم، فهي مشكلة خبرة، ومن هم في الأجواء يعرفون ذلكraquo;.

التوتر على الحدود مع اسرائيل

باحث إسرائيلي: عمق بعلبك وبيروت سيكون من أهداف حرب اسرائيل المقبلة

كتب امير كوليك، عضو معهد أبحاث الأمن القومي الإسرائيلي، في تقدير استراتيجي صنف بـ laquo;الأهمraquo; مطلع العام 2008، وعنوانه laquo;حزب الله والحرب المقبلةraquo;، أن الحرب مركبة من ابعاد عدة: المكان والزمان، والاهداف، وطرق القتال والوسائل، والمكان والزمان في حرب اسرائيل القادمة على quot;حزب اللهquot; سيكون على الشكل التالي: laquo;يجب ان تتم مهاجمة حزب الله. في بدء المعركة على الاقل مباغتة وان يشتمل ذلك على اكثر ذخائره المادية ndash; القيادات، والقواعد ومنازل النشطاء الكبار. يجب ان يتم القتال نفسه خلال النهار ليوجد اكبر قدر من نقاط التماس بين مقاتلي الجيش الاسرائيلي، الذين هم في الاكثر أعظم خبرة، وبين laquo;حزب اللهraquo;. يجب ان يشتمل مجال القتال البري، لا على مناطق الجنوب فقط، بل على مناطق لا تتوقع المنظمة ان تدخل اسرائيل في عمقها، مثل منطقة بعلبك وبيروت نفسها. يجب ان تخضع هذه المناطق لهجوم بري او غيره في المراحل الاولى من المواجهةquot;.

اليونيفلquot; واصلت بالتعاون مع الجيش تحقيقاتها في حادثة الغجر

واصلت قيادة quot;اليونيفلquot; بالتنسيق مع الجيش اللبناني تحقيقاتها في حادثة الغجر التي وقعت مساء الاحد الماضي حيث أطلقت القوات الاسرائيلية نيرانها على مواطنين لبنانيين، فقتل أحدهما وهو عبد الله المحمد من قرية الوزاني. وفيما تفقد قبل ظهر اليوم أربعة ضباط من quot;اليونيفلquot; مكان الحادث والتقطوا صورا وأخذوا عينات ، انتشر عناصر من الجيش اللبناني في الجانب الغربي من نبع الوزاني ومنع أي كان من الاقتراب الى الجانب الآخر. وكثفت القوة الاسبانية من دورياتها الراجلة والمؤللة حول الشطر اللبناني من قرية الغجر. فيما كان الاسرائيليون يراقبون من تخوم القرية ما يجري في حوض الوزاني ومحيطه.

الجيش: طائرة استطلاع اسرائيلية اخترقت ليل أمس الاجواء اللبنانية

صدر عن قيادة الجيش - مديرية التوجيه البيان الآتي: عند الساعة 23,00 من ليل أمس، اخترقت طائرة استطلاع اسرائيلية معادية أجواء الجنوب، واتجهت شمالا حيث نفذت طيرانا دائريا فوق منطقة بيروت، ثم عادت جنوبا وغادرت عند الساعة 23,55 باتجاه الاراضي المحتلةquot;.

لبنان السجالات اليومية

دورية للقوات الدولية على الحدود اللبنانية بعد مقتل لبناني برصاص اسرائيلي

النائب سعد :هناك أطراف لبنانية تسعى إلى زج الجيش في الصراعات الداخلية

قال رئيس التنظيم الشعبي الناصري النائب الدكتور أسامة سعد،quot;ان عملية ديمونة هي الرد الطبيعي على الحصار والاعتداءات الإسرائيليةquot;، مشددًا على quot;حق الشعب الفلسطيني بالكفاح المسلح من أجل إستعادة حقوقه الوطنيةquot;. وقال :quot;أننا منذ البداية في المعارضة الوطنية اللبنانية رحبنا بمساعي جامعة الدول العربية وأمينها العام السيد عمرو موسى مجددين ترحيبنا بهذه المساعي من أجل إيجاد حل متوازن للأزمة اللبنانية على أساس المشاركة الفعلية والحقيقية للمعارضة الوطنية اللبنانية في السلطةquot;. ورأى النائب سعد quot;أن البيان الأولي حول التحقيقات في أحداث الشياح هو مؤشر إيجابي على جدية هذه التحقيقاتquot;، آملا quot;أن تتوضح الصورة بشكل كامل وأن يعاقب المذنبون الذين تعرضوا لمدنيين يحتجون على أوضاع معيشية سيئةquot;، مشيرا إلى quot;أن هناك أطرافا لبنانية تسعى إلى زج الجيش في آتون الصراعات الداخلية لمصلحة برنامجها السياسيquot;. واعتبر quot;أن ما حصل في الشياح هو محاولة من قبل الإدارة الأميركية وأطراف لبنانية يهدف لإستهداف المؤسسات الدستورية بما فيها مؤسسة الجيش اللبناني بحرفها عن دورها في مواجهة العدو الصهيوني باتجاه الداخل وإستهداف التفاهم بين التيار الوطني الحر وحزب اللهquot;.

النائب صالح :نحذر من محاولات زج الجيش في صراعات داخلية

اعتبر عضو كتلة التحرير والتنمية النائب عبد المجيد صالح quot;ان الاجراءات التي اتخذها القضاء العسكري على اثر التقرير الاولي عن التحقيقات في احداث مار مخايل، هي خطوة يمكن ان يؤدي استمرارها الى كشف الحقيقة، ووضعها امام الرأي العام يزيل الملابسات والشبهات ويطمئن عوائل الشهداء بأن دماء ابنائهم لا يستهتر بهquot;.

ودعا النائب صالح الى quot;الكف عن اسلوب الابتزاز الرخيص من اصحاب السياسات الضيقة والاقلاع عن افتراءاتهم واشاعاتهم المغرضة التي تشيع روح التفرقة والتمزق بين اللبنانيين ولا تصب في مصلحة الوطن ولا في استقرارهquot;. مشددًا على ضرورة quot;ان يبقى الجيش الحامي والمدافع عن وحدة ابناء الوطن وحفظ الامن والاستقرار والسلم الاهلي والعيش المشترك وحماية الوطن وصون الديمقراطية، ولهذا طالبنا منذ البداية بالتحقيق الجدي والشفاف ليتحمل كل من شارك في الجريمة مسؤوليته وينال عقابه المناسب، ويكون هذا التحقيق في الدرجة الاولة لمصلحة الجيش وقيادته الحكيمة، حتى لا يأتي من يحرض او يحاول زج الجيش في صراعات داخليةquot;.

الوزيرة معوض: ممنوع على أي طرف سياسي التهديد بكيفية معاقبة الضباط

لفتت وزيرة الشؤون الاجتماعية نائلة معوض, في حديث الى موقع NOWLEBANON الالكتروني الى أنه يتأكد يوما بعد يوم quot;أن المعارضة الممثلة بقوى 8 آذار وعلى رأسها quot;حزب اللهquot;، وبدعم مطلق من المحور السوري -الايراني، تستمر في انقلابها الواضح على النظام والصيغة والكيان، لاسيما أن المعارضة تتعمد وضع العراقيل ومحاولة فرض الشروط التعجيزية من أجل تعطيل أي امكانية لإيجاد تسوية انقاذية واخراج لبنان من وضعه المأساويquot;.

وشددت على quot;أن أركان المعارضة يحاولون وعبر quot;الشر المستطيرquot; إعادة لبنان الى الفوضى, وبعد أن نسفوا المبادرة الاوروبية يعملون الآن لتفخيخ المبادرة العربية بتفسير بنودها وفقًا لمخطط الإستيلاء على السلطة وعودة البلاد لنظام الوصاية السوريةquot;. ورأت quot;أن المواقف كافة التي اتخذتها المعارضة منذ الانسحاب من الوزارة، الى احتلال وسط المدينة، الى اقفال المجلس النيابي وتعطيل كل المؤسسات، وأخيرًا أحداث الاحد الماضي أتت بعد سلسلة الاضرابات والاغتيالاتquot;.

وقالت: quot;هم ينظمون الإضرابات المطلبية على الرغم من الوضع الاقتصادي الرديء، فيضربون الدولة من جهة، ويطلبون منها أن تقوم بالاصلاح من جهة ثانيةquot;. ورأت quot;أن ما حصل الاحد الماضي هو لاستكمال ضرب المؤسسات بعد quot;ضرب المجلس النيابي وجرح الوزارة والفراغ في سدة الرئاسة واطلاق الشتائم في اتجاه بكركي، واليوم دور المؤسسة العسكرية بعد أن حاولوا ضربها الاحد الماضي، وخصوصًا العماد ميشال سليمان الذي هو المرشح التوافقي، ونحن في قوى 14 آذار دعمنا ترشيحه للوصول الى التوافق بين القوى اللبنانية كافةquot;.

وإذ اشارت الى ان المبادرة العربية واضحة جدًا بالتسلسل وليس بالتزامن، اي انتخاب العماد سليمان رئيسا للجمهورية وبالتالي قيام حكومة وفاق وطني بالتفاهم بين بعضنا وقانون الانتخاب، أكدت أنه من الواضح جدًا أنهم يحاولون عدم الوصول الى تفاهم في 11 شباط، فالمرشح السوري - الايراني, ومرشح قوى 8 آذار هو الفراغ، لا سيما في ظل quot;تيئيسquot; الامين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى، خصوصًا أن quot;حزب اللهquot; يحاول، بقوة السلاح وإن كان لا يستعملها، ضرب المبادرة العربية، ويحاول فصل لبنان عن أي جهة عربية أو دولية عبر ضرب قرارات مجلس الأمن، الى جانب عدم انتخاب رئيس للجمهورية إلا عبر شروط مسبقة التي تجرد الرئيس من صلاحياته، وتجريد المجلس من صلاحيات تعيين مجلس الوزراءquot;.

وعن قول النائب حسين الحاج حسن إن المشكلة ليست في الجيش بل مع quot;ضباط في الجيش مرتبطين بأطراف داخليةquot;، قالت الوزيرة معوض: quot;الجيش هو مؤسسة, وعندما يتم ضرب أي فرد من الجيش يعني أننا نقوم بضرب الجيش كمؤسسة، كما اننا نشك بمناقبيته وبوحدته. وهم بهذه الطريقة لا يطالون الضباط بل القيادة والمؤسسة بكاملهاquot;. أضافت: quot;نحن كذلك هناك بعض الضباط quot;لسنا معجبين بهم تمامًاquot;، ولكننا لا نقيم ملفات لكل ضابط، فمن يعجبنا نقول عنه عظيم ومن لا يمشي معنا مئة في المئة نقول عنه ليس جيدًا، هناك quot;حرمquot; على الجيش اللبناني، الذي كان يحرم عنه الكلام في السابق حتى في الصحفquot;.

وردًا عن سؤال عن قوله إن من يستخدم السلاح الميليشوي في الداخل هو النائب سعد الحريري وقوى الأكثرية، قالت: quot;عند الكلام عن سلاح داخل لبنان، نحاول أن ننسي الرأي العام اللبناني كم تباهى حزب الله أنه استطاع جلب اكثر من 30 الف صاروخ. وكلنا يتذكر الشاحنة التي توقفت في الحازمية والمغطاة بالتبن، وعندما قام الجيش بتوقيفها تكلم السيد حسن نصرالله عن اغتصاب للمقاومة، فيما الجيش لم يكن له دخل ابدًا في المقاومة ضد اسرائيل والسلاح كان لفتنة داخليةquot;. اضافت: quot;الكل يعرف أن ثمة سلاحًا يأتي بإستمرار لحزب الله وبتغطية أنه quot;سلاح للمقاومةquot; وسط منع تفتيش الشاحنات أو رسم الحدود ورقابتهاquot;، وبين بعض الشاحنات التي توقفت كانت تحتوي على سلاح خفيف ولا تمت بصلة بأي مقاومة ضد اسرائيلquot;.

وختمت بالتأكيد أننا quot;لنا ملء الثقة بالتحقيق عبر الجيش اللبناني، ولنا ثقة بالقضاء اللبناني، ولكن التحقيق يجب أن يتم ليس فقط حول موضوع الشغب، بل يجب معرفة من نظم وحرض ومن أعطى الأوامر، فمنطقة الشياح- عين الرمانة لها رمزية من أيام الحرب اللبنانية ونحاول نسيان هذه الايام السوداء التي كادت ان تنهي لبنان. وإذا صدر عن الجيش بعض الاخطاء فمن مسؤولية الجيش أن يعاقب من دون تهديدات بعقوبات صادرة من خارجه، فهذه مؤسسة وطنية وضامنة لوحدة لبنان والكيان اللبناني والصيغة اللبنانية والسلامة العامة، وممنوع على أي فئة سياسية او أي مواطن اعطاء رأيه أو أن يهدد بكيفية معاقبة الضباطquot;.

النائب حب الله: المقاومة تحتفظ بحقها للرد على الخروقات الاسرائيلية

أكد النائب حسن حب الله quot;ان المقاومة تحتفظ بحقها الطبيعي للرد على الخروقات الاسرائيلية، وتتحمل كامل مسؤولياتها تجاه شعبها ووطنها، وهي بكامل الجهوزية لردع اي اعتداء، وإنها تنظر وتراقب الخروقات وتحمل المسؤولية كاملة لمجلس الامن والمجتمع الدولي والحكومة اللا شرعية التي لم تحرك ساكنًاquot;. وقال: quot;إن ما جرى في منطقة الغجر هو عدوان اسرائيلي على لبنان وشعب لبنان، وهذا الاعتداء الذي ادى الى استشهاد مواطن وجرح اخر، يؤكد نظرتنا الاستراتيجية الى هذا العدو صاحب النزعة العدوانية تجاه لبنانquot;.

اضاف: quot;أن هذا الاعتداء ليس الاول بعد صدور القرار 1701 حيث تعمد اسرائيل وبشكل يومي الى الاعتداء على لبنان وسيادته واجوائه ومياهه وتخطف مواطنين كما حصل في شبعا، وتدخل الاراضي اللبنانية كما حصل على محور مارون الرأسquot;. ووضع النائب حب الله هذه التعديات في خانة الخرق الفاضح للقرار الدولي 1701 , محملاً المجتمع الدولي المسؤولية الكاملة، وقد ابدى لبنان مقاومة وجيشًا إلتزامًا بالقرار الدولي, مشيرا الى ان هذه الخروقات تحصل على مرأى من اليونيفيلquot;. واعتبر quot;ان تقرير فينوغراد اربك حكومة العدو التي تحاول الهروب الى الامام عبر تسخين جبهتي قطاع غزة وجنوب لبنان، مؤكدًا أن لبنان ليس مكسر عصا، وإن المقاومة ستحمي الجنوب ولبنانquot;.

موسى يعود الجمعة ولا اختراق لضبابية الازمة


السنيورة: التشكيك بالجيش مرفوض وهناك من يسعى لضرب معنوياته

أكد رئيس الحكومة فؤاد السنيورة في خلال حفل اطلاق quot;حملة ترشيد استهلاك الطاقةquot;، في السراي الحكومي،أنquot;هناك من يسعى للتشتيت وإثارة الشكوك وضرب معنويات الجيش، مشددا أن التشكيك بالجيش مرفوضquot;، معتبرا أن موضوع انقطاع الكهرباء استعمل كوسيلة للنيل من الحكومةquot;.

النائب حلو: الجيش خط أحمر وحذار ثم حذار التعرض لكرامة اي جندي لمآرب سياسية

قال النائب هنري حلو في تصريح quot;لقد تنامت في الآونة الاخيرة الحملات المدانة على الجيش اللبناني والتي تستهدف المؤسسة العسكرية الضامنة للاستقرار الداخلي والسلم الاهلي حيث هي على مسافة واحدة من جميع اللبنانيين. ان الجيش خط احمر والتعرض لأي جندي انما هو تعرض لكل لبنان، فهؤلاء الذين يهددون ويتوعدون ويلجأون الى الخطابة والشارع يريدون ان ينالوا من كرامة الجيش ونقول لهم لا جيش من دون كرامةquot;.

تابع :quot;فحذار ثم حذار من التعرض لكرامة اي جندي لبناني فكرامة الجيش وضباطه لا تداس من اجل مآرب سياسة ومكاسب آنية، لقد مات واستشهد جنودنا البواسل دفاعًا عن لبنان كل لبنان في نهر البارد وغير نهر البارد. اغتالوا اللواء فرنسوا الحاج والرائد وسام عيد ليقولوا لنا بأن على الجيش ان يدفع ثمن حربه على الارهاب، واليوم يريدون ان ينالوا من الضباط والجنود عبر تكريس مقولة المحميات خط احمر، نقول لهم لا ايها السادة فالجيش خط احمرquot;.

أضاف: quot;على الجميع الاتعاظ من التجارب السابقة وما انتجته الحرب اللبنانية المشؤومة، فيوم انهار الجيش انهار لبنان وكانت الحروب المتتالية والدمار والخراب، فالجيش اللبناني الحصن الاول والاخير للحفاظ على استقرار البلد ومؤسساته الدستورية والاقتصادية، والمس به انما هو مس بكرامة كل مواطن لبناني شريف. من هذا المنطلق ندعو المخلصين والحريصين على وحدة لبنان الى التفاف حول الجيش والى الذين يتربصون بلبنان شرًا الكف عن السعي لتحقيق المكاسب السياسية وتحسين شروط التفاوض حول المبادرة العربية وسواها وذلك على حساب الجيش البعيد كليا عن كل هذه المكاسب والحسابات والمصالح السياسية وسواهاquot;.

غزال: لإبقاء المؤسسة العسكرية بعيدة عن اي احداث تسيىء الى مكانتها الوطنية

أكد عضو المكتب السياسي لحركة امل محمد غزال خلال احتفال تأبيني في بلدة تول quot;الحرص على المؤسسة العسكرية وصونها وحمايتها، على ان تبقى بمنأى عن اي احداث سلبية قد تسيىء الى سمعتها وتنال من مكانتها الوطنيةquot;. اضاف quot;ما زلنا نتطلع بايجابية الى المبادرة العربية على اساس الرسالة التي قدمتها المعارضة الى وزراء الخارجية العرب لإعطاء هذه المبادرة الدفع اللازم لانجاحها بما يؤمن الشراكة الحقيقية بين جميع مكونات الوطن ويحفظ الاسس والثوابت التي قام عليها الكيان اللبنانيquot;.

النائب كنعان: لترك الجيش والقضاء العسكري القيام بالتحقيق الجدي

دعا عضو تكتل التغيير والإصلاح النائب ابراهيم كنعان، في حديث الى موقع quot;ليبانون فايلزquot;، الأفرقاء السياسيين الى ترك الجيش والقضاء العسكري للقيام بتحقيق جدي وفقا للقوانين لتكون هذه العملية بعيدة عن التجاذبات السياسية. واعتبر ، quot;أن الأمين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى، يجب أن يعود الى لبنان حاملا روحية المبادرة العربية التي أكد عليها وزراء الخارجية العرب في إجتماعهم الأخير من دون الدخول في تفسيرات الحصص الوزارية لأنها مسألة لبنانية بحتةquot;. وأنا أرى أنه يجب على الفريق الآخر التعاطي بإيجابية مع المبادرة العربية بعيدا من خلفيات المناورة وتسجيل النقاطquot;.

وردا على سؤال عن امكان حصول إنتخابات نيابية مبكرة، قال النائب كنعان:quot; عندما نتحدث عن إنتخابات مبكرة، فذلك إنطلاقا من الأزمة الراهنة، لأن أنظمة الدول الديموقراطية الشبيهة بالنظام اللبناني تفرض عند حصول أي أزمة سياسية في البلد العودة الى الشعب. فالتعطيل الذي نعيش على مستوى المؤسسات والوضع المتردي بدأ مع إستهداف ديموقراطية النظام السياسي وإستعمال قانون غازي كنعان الإنتخابي عام 2005 وإستمر ذلك النهج في تشكيل الحكومة وصولا اليوم الى المؤسسات العسكرية والأمنية في لبنان. من يطالب بحماية المؤسسات يجب عليه العودة الى السبب الرئيس. اما بالنسبة الى حظوظ حصولها فنقول إن المجتمعين الدولي والعربي تأكدا بما لا يقبل الشك انه على الرغم من إنتخاب رئيس جديد للجمهورية وكسر جدار الأزمة لن يخرج لبنان إلا من خلال إنتخابات نيابية مبكرة وكلام مساعد الأمين العام للأمم المتحدة غير بيدرسون منذ يومين خير دليل على ذلك. فلبنان بحاجة الى إعادة تكوين النظام بكل مؤسساته.

المفتي قباني : من غير المنصف اتهام موسى بالانحياز

أكد مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ محمد رشيد قباني في بيان أن quot;لا مبادرات لحل الأزمة اللبنانية بعد المبادرة العربية الحالية، محذرا من عرقلة المساعي العربية وإفشالها خشية دخول لبنان في المجهول الذي قد يودي به وبشعبه إلى الفوضى والانهيار الذي يسعى العدو الإسرائيلي إلى إيقاع لبنان فيهماquot;. ودعا الجميع quot;الى المسارعة إلى الرضى بالمبادرة العربية وتطبيق بنودها وتسهيل عودة الأمين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى إلى لبنان لاستكمال مساعيه لهذه الغاية، منبها إلى أنه من غير المنصف اتهام البعض لعمرو موسى المتحدث باسم المبادرة العربية بالانحياز إلى طرف لبناني دون آخر، فكفى لبنان مغالطات تودي به وبشعبه إلى تعميق الخصومات والنزاعاتquot;.

وناشد اللبنانيين إلى quot;المسارعة في إنهاء خلافاتهم والعودة إلى بعضهم البعض والى الدولة ومؤسساتها الشرعية وفي طليعتها الجيش اللبناني الذي لا يجوز المس والنيل من مهابته ولا من قيادته بشكل أو بآخر بل يجب إعطاءه الدعم والتأييد والالتفاف حوله لأنه ضمان استقرار واستمرار وسلامة لبنان وشعبهquot;.

ورأى ان quot;خرق إسرائيل للسيادة اللبنانية يوميا ومنذ أيام بإطلاق النار داخل الأراضي اللبنانية وقتل احد المواطنين في جنوب لبنان وجرح الآخر هو انتهاك فاضح للسيادة وللقرارات الدولية التي لم تحترمها إسرائيل في أي يوم مضى، مما يتطلب من اللبنانيين وحدة الصف ونبذ الخلافات لمواجهة العدو الإسرائيليquot;.

الداعوق: لن نسمح بزعزعة الثقة بين الشعب والجيش والمقاومة

اعتبر رئيس تجمع الاصلاح والتقدم خالد الداعوق ان quot;النتائج الاولية التي توصل اليها التحقيق في احداث الاحد الاسود، شفافة وتصب في اظهار الحقيقة مهما كانت عواقبها، وتعتبر الضمانة والحصانة للمؤسسة العسكرية والسلم الاهليquot;. واستنكر quot;ما تتعرض له مراكز الجيش من اعتداءات على ايد تخريبية تسعى الى زعزعة الوضع الامني وتوتير العلاقات بين الشعب وجيشه الباسل، وهذا ما لا نسمح به مطلقًا لأن ما تأكد في حرب اسرائيل على لبنان العام 2006 من تلاحم بين الجيش والمقاومة والشعب ازعج العدو الصهيوني وافشل مخططاته، وهذا ما اكده تقرير فينوغراد الذي اعترف بفشل الحرب وانكسار العدو امام صمود لبنان شعبًا وجيشًا ومقاومةquot;.

شهيب لنعيم قاسم : الفضيحة السياسية هي مشروعكم المناهض للبنان الدولة والجيش

علق عضو اللقاء الديمقراطي النائب أكرم شهيب كلام نائب الأمين العام لquot;حزب اللهquot; الشيخ نعيم قاسم يوم الأحد، فاعتبر في حديث الى موقع quot;NOWLEBANONquot; الالكتروني، أن الشيخ الجليل نعيم قاسم نطق بالحق هذه المرة حين قال إن من كان يريد استثمار الجريمة انكشف وسقط، مطالبا بمعاقبة الفاعلين والمحرضينquot;.

وأضاف:quot;لا ننصح الشيخ الجليل بالذهاب الى البحث عن المحرضين، فألف باء التحقيقات الجنائية تعلم من حرض. شاشاتهم وأقلامهم ومنابرهم واضحة التوجه والمعالم، إنهم يريدون جيشا عصا بيدهم وقوى أمنية بعثية الهوى خدمة لدولتهم ومشروعهم. فما محاولاتهم لتفشيل الجيش في الداخل ليصبح عاجزًا ومقعدًا بعد أن نجح بصيانة السلم الأهلي وبحماية الحراك الديمقراطي بين المجموعات الأهلية، ونجح بقمع الإرهاب في نهر البارد على الرغم من خطوطهم الحمر. هذا الجيش الذي نفذ بنجاح القرار 1701 ورحب بانتشاره في الجنوب بأكثر من عشرة آلاف جندي، بعد أن منعه نظام البعثي لسنوات طويلة من الوصول الى أرضه وموقعه في الجنوب لمواجهة العدو الإسرائيلي. فالجيش الذي حقق ما حقق من انجازات أصبح قائده موضع إجماع لبناني وعربي ودولي ليكون رئيسا للجمهوريةquot;.

وتابع شهيب: quot;الفضيحة السياسية أيها الشيخ الجليل هي مشروعكم المناهض للبنان الدولة والجيش والقوى الأمنية. فالذي ارتد على النقاط السبع بعد حرب تموز يرتد اليوم على المؤسسة العسكرية لشلها بعد نجاحات نهر البارد والداخل، ويوما بعد يوم يتضح للجميع مشروعكم وارتباطاتهquot;.

وختم:quot;بالأمس سمعنا السيد علي لاريجاني يقول في إحدى جامعات طهران quot;إن انتصار quot;حزب اللهquot; في هذه الحرب هو ثمرة الثورة الإسلامية الإيرانية. فانتصار الحزب الذي هو ثمرة الثورة الإسلامية لا يكون بوجود جيش وطني لبناني ودولة ذات سيادة ومؤسسات. المحرض معروف، أما الفاعلون فهم شبان مغرر بهم أو مأمورون مسيرون والعقاب سيأتي يوما للذين تاجروا ويتاجرون بالدم اللبناني تنفيذا للمخطط المرسوم، هذا المخطط الذي سنواجهه بوحدة اللبنانيين والإصرار على وحدة الجيش ودوره وحفظ المؤسسات حفظا للوطنquot;.

عامان على توقيع ورقة التفاهم بين عون ونصر الله

البعريني: تقرير فينوغراد اكد سقوط اسطورة جيش العدو

اعتبر رئيس التجمع الشعبي العكاري النائب السابق وجيه البعريني في تعليق على تقرير فينوغراد quot;ان التقرير جاء يفضح زبانية اميركا في لبنان الذين زعموا ان خطف جنود العدو هو الذي سبب العدوان الاسرائيلي في تموز 2006quot;، مشيرًا الى انه quot;اظهر ان العدو هو الذي جهز هذا العدوان وقررهquot;، ولافتًا الى التقرير quot;اكد سقوط الاسطورة حول قدرات جيش العدو لجهة الهزيمة التي اصابت هذا الجيشquot;.

من ناحية ثانية، نوه البعريني quot;بالروح المسؤولة التي تجلت من قبل الهيئة الناخبة لمفتي طرابلس والشمال ونقدر لهم اختيارهم، ونتقدم بالتهنئة مع التقدير والمحبة الى المفتي الشيخ مالك الشعار الذي تميز بالتوازن في المواقف والاتزان في المنهج، حيث كان على مسافة واحدة من كل الشخصيات والقوىquot;.


تمام سلام شدد على التوافق في ظل العجز السياسي القائم

شدد النائب الاسبق تمام سلام على ضرورة التوافق في الداخل اللبناني quot;في ظل المرحلة الدقيقة والمتدهورةquot;، مشيرا الى ان quot;الجهود بكاملها يجب ان تصبّ لانتشال الوطن من أزمتهquot;. كلام سلام، اتى بعد لقائه رئيس الحكومة فؤاد السنيورة.

فيرا يمين: لا حياة سياسية خارج قانون انتخابي يعيد للمجلس النيابي دوره

رأت عضو المجلس السياسي في تيار quot;المردةquot; فيرا يمين أنّ quot;الشارع المسيحي كله مهجوس لكن بعضهم يعبر عن هواجسه بطريقة تختلف عن طريقة تعبير البعض الآخرquot; مذكرة بـquot;المطالبات لبكركي لجمع التيارات المسيحية المختلفةquot;.و أكدت أن quot;المعارضة تسير بالمبادرة العربية كسلة متكاملة لا بالتقسيط بنداً بنداًquot; ملاحظة أن quot;موقع الرئاسة لم يكن يوما مهمشاً كما هو اليوم بعد الخروج السوري من لبنانquot;.

وعلقت يمين على الحديث التلفزيوني الأخير لمنسق الأمم المتحدة في بيروت غير بيدرسن مؤكدة أنها quot;المرة الأولى التي يقول فيها مسؤول دولي بضرورة النقاش حول انتخابات مبكرةquot; مضيفة أن quot;لا حياة سياسية خارج قانون انتخابي يعيد للمجلس النيابي دورهquot;. يمين علقت على الحملة الاعلانية التي يقوم بها فريق quot;14 آذارquot; لمناسبة ذكرى استشهاد رئيس الحكومة الأسبق رفيق الحريري مستغربة عبارة quot;لبنانناquot; الظاهرة على اللافتات متسائلة quot;هل لهم لبنانهم ولنا لبناننا؟ وهل لبنانهم الذي يقولون أنه لبنان البراء من كل التدخلات الخارجية يعبر عن نفسه بقبول كلام لوزيرة الخارجية الأميركية كوندوليزا رايس تصف فيه حكومة السنيورة بنقطة المواجهة بين خط سني يريد الأميركيون أن يدعموه في مواجهة خط شيعي؟quot;.

سكرية: الحل يكون عندما تأتي محطة إقليمية دولية تسمح بانتاج حل

أكد عضو كتلة quot;الوفاء للمقاومةquot; النائب اسماعيل سكرية أن quot;العلاقة بين المقاومة والجيش كانت ولا تزال علاقة جيدة لا بل جيدة جداًquot;، مشيرًا الى أن quot;حزب اللهquot; لا يستطيع أن يبقى ساكتًا في بعض الاوقات، وذلك حرصًا على علاقته مع الجيش، بل على العكس، هذه العلاقة أساسها الوضوحquot;. وأضاف quot;لو كنت مكان العماد سليمان، لكنت قمت بمحاسبة أي مسؤول كانت له علاقة بأحداث الشياح، كائنا من كان ومهما كان انتماؤه السياسي حتى ولو على حساب ترشيحه للرئاسة، فيكون عندها اذا لم يكسب الرئاسة، قد كسب التاريخquot;. وردًا على سؤال حول اذا ما كان الحل للأزمة اللبنانية قريبا، أجاب سكرية: quot;الحل يكون فقط عندما تأتي محطة دولية إقليمية تسمح بإنتاج حلquot;.

نقولا: لو كنت بدل سليمان لما قبلت إلا أن أكون رئيسا ضامنا لحل لبناني

أكد عضو تكتل quot;التغيير والاصلاحquot; النائب نبيل نقولا أن الاتهامات التي توجه للمعارضة بالانتماء للمحور السوري-الايراني quot;باتت مبتذلة خصوصًا أن الجميع يعلم أن التدخل الأميركي هو الذي يتسبب بكل المشاكلquot; لافتًا إلى أنّ quot;لبنان لا بدّ أن يتأثر بمحيطه لكن عليه أن يسعى لتحصين نفسه عبر التوحد وفهم المقصود من التجاذبات الدولية بدل الارتماء بين يدي الأميركيquot;.و اعتبر أنّ الحكومة quot;تخاف أن يغضب منها الأميركي ولا تفعل شيئاً لمواجهة quot;فزاعةquot; التوطين مثلاًquot; متوقفاً عند الحادثة الأمنية على الحدود الجنوبية قائلاً أنّ quot;لو إسرائيلياً واحداً قتل على الحدود لكانت إسرائيل تقوم اليوم بتدمير نصف لبنانquot;.

وأكد نقولا أن مطالبة المعارضة بالثلث الضامن يهدف لـquot;ضمان مشاركة لبنانية لبنانية في جميع القرارات الكبرىquot; ملاحظاً أنّ quot;الأكثرية تستطيع حتى بوجود هذا الثلث أن تتخذ القرارات العادية منفردةquot; مستنتجاً أنّ quot;رفض إعطاء هذا الثلث يعود لنوايا مبيتة لدى فريق السلطة للوصول إلى مشاريع معينةquot;.

قداس اسلامي مسيحي الاحد الفائت لراحة نفس قتلى الاحد الاسود

الحوري:حكومة الاقطاب لا تنفي مضمون المبادرة العربية

أكد عضو كتلة quot;المستقبلquot; النائب عمار الحوري أن الاكثرية quot;ستستمع لما سيأتي به أمين عام جامعة الدول العربية عمرو موسى الى بيروت، وهو آتٍ لتنفيذ مبادرة عربية واضحة ببنودها الثلاثquot;. وتابع الحوري قائلا: quot;حكومة الاقطاب الذي نسمع عنها لا تنفي مضمون المبادرة العربية بم أنها لا تعطي كفة الترجيح لفريق على حساب آخرquot;. واستغرب الحوري الحديث عن أن quot;المعارضة تتداول موضوع الانتخابات النيابية المبكرة، والسؤال الذي يطرح نفسه هو وفق أي قانون ستتم هذه الانتخابات ووفق أي قانون ستتمquot;. واعتبر الحوري أن quot;المعارضة لم تعط يوماً موافقتها الواضحة والصريحة للمبادرة العربيةquot;، مشيرا الى أن اذا أعلن رئيس تكتل quot;التغيير والاصلاحquot; العماد ميشال عون وأمين عام quot;حزب اللهquot; السيد حسن نصرالله رفضهما غداً للمبادرة العربية، quot;يكونان قد أعلنا للمرة الاولى موقفأً حقيقياً لهماquot;.

علوش يرد على الحاج حسن: نذير شؤم يريد أن يدخل الشقاق في مؤسسة الجيش

رأى عضو كتلة quot;المستقبلquot; النائب مصطفى علوش أنّ quot;التدويل حاصل في لبنان منذ قرر السوري التمديد لرئيس الجمهورية الأسبق العماد إميل لحود الذي أدى إلى القرار 1559 وصولاً إلى حرب 2006 التي وضعت لبنان أكثر فأكثر تحت المجهر الدولي والرحمة الدوليةquot; مؤكداً رفض quot;العودة إلى الظروف التي كانت سائدة قبل إنهاء الاحتلال السوري للبنانquot;.

وعلق على كلام عضو كتلة quot;الوفاء للمقاومةquot; النائب حسين الحاج حسن واصفاً إياه بـquot;نذير الشؤم الذي يحاول أن يدخل الشقاق ضمن المؤسسة العسكريةquot; قائلاً أنّ quot;كلامه quot;من أخطر ما قيل من قبل قيادة quot;حزب اللهquot;quot;. وانطلق علوش من الرد على الحاج حسن ليشن حملة على quot;حزب اللهquot; معتبراً أنه quot;حزب شمولي يرى في الناس إما أتباعاً له وإما أعداءquot; قائلاً أنّ quot;المشكلة هي تفلت سلاح الحزب عن الاجماع والقرار الوطنيquot; ومضيفاً أن قرار الحزب هو quot;إنشاء دولته المستقلة التي يريد أن يهمين بها على القرار في لبنان بانتظار الهيمنة الكاملة عبر ضمها إلى مشروع ولاية الفقيهquot; مؤكداً في الوقت عينه أن quot;هذا ليس وهماً وإنما موثقا في أدبيات الحزبquot;.

دلول: العالم العربي لا يستطيع التفلسف على لبنان بممارسة الديمقراطية

إعتبر الوزير الاسبق محسن دلول أن quot;العالم العربي لا يستطيع التفلسف على لبنان بالممارسة الديمقراطية، فليتعلموها هم قبل أن يعلمونا إياهاquot;. وقال quot;في لبنان لا ثقة بين النظام والشعبquot;، معتبرا أن رئيس quot;اللقاء الديمقراطيquot; النائب وليد جنبلاط quot;يحاةل وضع سياسته في خانة quot;حالة خاصةquot;، والمطلوب أن يُستوعب لكي يستطاع التعامل معهquot;.

شامل موزايا يؤكد أن الكبيرين عون ونصرالله لا يقومان بأي عمل غير مدروس

رأى عضو تكتل quot;التغيير والاصلاحquot; النائب شامل موزايا أن quot;المطلوب تحقيق جدي وشفاف ومعمق ومحاسبة كل مسؤول عن استشهاد 7 مواطنين لتأخذ العدالة مجراها الطبيعيquot; لافتاً إلى أن quot;كل من يريدون تفتيت وشرذمة لبنان ويردونه أن يصبح مثل العراق يستفيدون من ضرب المؤسسة العسكريةquot; ومؤكداً أنّ quot;العدو الاسرائيلي يأتي في صدارة هؤلاء المستفيدين وهناك غيره يسيرون أيضاً في هذا الطريقquot;.

ووصف رئيس تكتله النائب العماد ميشال عون والأمين العام لـquot;حزب اللهquot; السيد حسن نصرالله بـquot;الرجلين الكبيرينquot; قائلاً أنهما quot;لا يقومان بأي عمل غير مدروسquot; ومؤكداً أنّ وثيقة التفاهم بين الحزب وquot;التيار الوطني الحرquot; هي quot;مدماك أساس للعيش المشترك والوحدة اللبنانيةquot;. واعتبر موزايا أن quot;الوطن يمر بمرحلة مصيرية مقلقاً للغايةquot; مؤكداً quot;التوق للوصول إلى حل بأسرع وقت لأن المواطن quot;قرفquot; من الحالة الراهنة والمبادرات وكل شيء

وهاب: نحن أمام طريق مسدود ومهمة موسى تقطيع الوقت وتأجيل المواجهات

أكد رئيس quot;تيار التوحيد اللبنانيquot; الوزير الأسبق وئام وهاب، ان quot;التحرك الجديد الذي سيقوم به امين عام جامعة الدول العربية عمرو موسى، لحل الازمة اللبنانية لا يحمل جديداquot;، وقال في حديثه لـquot;الوطنquot; القطرية ان المبادرة العربية تحمل بذور تفجرها من الداخلquot;، مشيرا إلى أن quot;مهمة موسى الجديدة ستكون تقطيع الوقت، ومحاولة تأجيل أي مواجهة في الشارع اللبناني، وهو قادم كي يعرض علينا امرا رفضناه سابقا، انه يعود لعرض مبادرة ولدت ميتة،quot; واضاف: quot;لولا بعض المواقف العربية كالموقفين القطري والسوري، لفقدنا املنا بالعرب، وخاصة ان لنا تجربة في هذا السياق اثناء عدوان اسرائيل في تموز عام 2006quot;. وأوضح وهاب ان quot;التطورات الاخيرة التي ادت إلى سقوط عدد من الشهداء والجرحى، طرحت سؤالا حول امكانية ان يكون قائد الجيش العماد ميشال سليمان، مازال مرشحا توافقيا، طالبا ان يثبت سليمان حياديته من خلال اجراء تحقيق جدي وسريع وفاعل للكشف عن مطلقي النار على المتظاهرين، والمحتجين على أزمة الكهرباءquot;، واضاف: quot;ان من يظن انه يقدم اوراق اعتماده بقتل الناس وأهم، وهذه الاوراق ستحرقهquot;.

وأكد وهاب اننا امام طريق مسدود سيستمر اشهرا وذلك حتى يتراجع المشروع الاميركي في المنطقة أو يسقط نهائياquot;، واشار إلى ان quot;المعارضة تركت المجال للمبادرات حتى اللحظة الاخيرة، وعندما تتوقف هذه المبادرات ستعلن المعارضة عن خطة تحركها الجديدةquot;، ورأى ان quot;الحل غير ممكن الا بهزيمة مشروع من المشروعين القائمين في لبنانquot;، واستبعد وهاب عقد قمة عربية في دمشق، مشيرا انها لو حصلت فستكون آخر القمم بسبب الانقسام العربي، كما استبعد حربا اسرائيلية جديدة على لبنان في المدى المنظور، لأنها ستكلف الاحتلال ثمنا باهظا، ولفت إلى ان الطائف انتهى، والحل ليس بطائف جديد، انما بحوار يوضح كل ما ورد في الطائف، واعتبر ان المشكلة في لبنان هي التدخل الاميركي المستمر، واعرب عن شعوره، بأن وراء الاغتيالات العسكرية علاقة بحرب نهر البارد ورأى ان الوضع في لبنان مفتوح، محملا النائب وليد جنبلاط المسؤولية الامنية والسياسية عن كل الجرائم.

العلامة فضل الله : الشعب اللبناني تعايشي والمشكلة في الزعامات السياسية

استقبل العلامة السيد محمد حسين فضل الله, وفدا من الكنيسة اللوثرية في ألمانيا، ضم عددا من القساوسة والآباء وبعض الأكاديميين، بالإضافة إلى الأمين العام لمجلس كنائس الشرق الأوسط، جرجس إبراهيم صالح. وتحدث العلامة فضل الله امام الوفد وقال:quot;إننا نعتقد بأن مشكلة العالم ترجع في الأساس إلى افتقاد البشرية للحوار الموضوعي العقلاني، وإلى هذا السوء في الفهم من الإنسان تجاه الإنسان الآخر، وقد انعكس ذلك على علاقة المجموعات البشرية والفئات الدينية والسياسية، والتي تعقدت العلاقات فيما بينها من خلال الجهل بمكونات وتوجهات هذه الفئة أو تلك، ومن خلال افتراض الاختلاف والعداوة قبل الدخول في الحوار الذي يطل على مساحات كبيرة للحوار والتعاون والتواصل على مختلف المستوياتquot;.

اضاف:quot; لقد رأينا أن ثمة أجهزة ودوائر في العالم، وخصوصا في الإدارات الساعية للسيطرة على مقدرات الشعوب وعلى رأسها الإدارة الأميركية وبعض الأجهزة الإعلامية والسياسية والثقافية العاملة لحسابها وحساب الصهيونية العالمية، تعمل على استثمار ذلك في نطاق خططها العامة، وتركز على مبدأ التخويف من الإسلام وتقديم الإسلام كدين طامح يسعى المنتمون إليه لاجتياح العالم، وقد استمعنا إلى الرئيس الأميركي وهو يتحدث عن الفاشية الإسلامية ويثير حفيظة الناس هنا وهناك، من أن إمبراطورية إسلامية توشك أن تسيطر على العالم، في الوقت الذي يشهد العالم سعيا أميركيا نحو إمبراطورية تقوم على مصادرة مقدرات الشعوب، وخصوصا شعوبنا العربية والإسلاميةquot;.

وأكد quot; ضرورة تحريك الحوار في كل العناوين السياسية والدينية للوصول إلى الأرض المشتركة، التي يمكن أن تمتد إلى الأفق الرحب في علاقات تطل على القضايا المختلف عليها. ونحن نعتقد أن الحوار بين الأديان هو الذي يمكن أن يصل بالبشرية إلى الحالة الواق