الشرطة الإسرائيلية متأهبة جدا وسقوط صاروخين جدد

عمان،القاهرة-القدس: دعا وزير الخارجية الاردني الدكتور صلاح الدين البشير الولايات المتحدة الاميركية والمجتمع الدولي اليوم الى بذل الجهود لمساعدة الفلسطينيين والاسرائيليين لتحقيق تقدم ملموس في مفاوضات السلام بينهما.

ونقلت وكالة الانباء الاردنية عن البشير قوله لدى استقباله اليوم المبعوث الاميركي الخاص الى الشرق الاوسط لشؤون الامن الجنرال جيمس جونز quot;يجب على اميركا والمجتمع الدولي تعزيز جهودهما لمساعدة الجانبين في تحقيق تقدم ملموس في مفاوضات الوضع النهائي وضمان تنفيذ الطرفين لالتزاماتهما وفقا لما تم الاتفاق عليه خلال مؤتمر انابوليس الدولي للسلامquot;.

واكد البشير اهمية العمل على اقامة الدولة الفلسطينية المستقلة محذرا من العواقب الوخيمة من عدم قيامها على امن واستقرار منطقة الشرق الاوسط بكاملها.

واعرب عن قلق بلاده من استمرار سياسات الاستيطان الاسرائيلية وفرض الامر الواقع على الارض في مدينة القدس وباقي الاراضي الفلسطينية المحتلة على نحو يهدد باجهاض فرص اقامة الدولة الفلسطينية وتقويض عملية السلام.

كما عبر عن قلقه من استمرار الحصار والعدوان الاسرائيلي ضد قطاع غزة مشددا على ضرورة ان تتوقف الاعتداءات الاسرائيلية فورا quot;وان تدرك اسرائيل انه لا يمكن اطلاق مفاوضات حقيقية للوصول الى السلام المنشود في ظل تواصل اعتداءاتها وانتهاكاتها ضد ابناء الشعب الفلسطينيquot;.

من جانبه اطلع المبعوث الاميركي وزير الخارجية الاردني على الجهود التي تبذلها بلاده من اجل احراز تقدم في عملية السلام في الشرق الاوسط. واشاد جونز بالجهود التي يبذلها العاهل الاردني الملك عبدالله الثاني من اجل دعم عملية السلام في الشرق الاوسط.

مصر طرحت افكارا لاعادة تشغيل معبر رفح وتنتظر ردودا عليها

اما في مصر فقد اعلن وزير الخارجية المصري احمد ابو الغيط ان بلاده quot;طرحت بعض الأفكار لإعادة تشغيلquot; منفذ رفح الحدودي بينها وبين قطاع غزة وتنتظر ردودا عليها من عدة اطراف.

واضاف ابو الغيط في تصريحات صحافية، بعد محادثات بين الرئيس المصري حسني مبارك وملك اسبانيا خوان كارلوس، انه quot;لا يستطيع الكشف عن هذه الافكار ولكنها في إطارها العام تقوم على تشغيل المنفذ طبقا لاتفاقيات سابقةquot;.وقال quot;تناولنا هذا الأمر مع الجانبين الأوروبي والإسرائيلي وعناصر من حماس والسلطة الفلسطينيةquot;.

واوضح الوزير المصري ان مسالة عودة المراقبين الاوروبيين الى معبر رفح اثيرت مع المنسق الاعلى للسياسة الخارجية للاتحاد الاوروبي خافيير سولانا خلال زيارته لمصر الاحد وان quot;لقاء سيتم معه مجددا أو مع أحد مبعوثيه لبحث تنفيذ المقترحات التى طرحتها مصرquot;.

وتابع ان quot;الهدف هو نشر أفراد من السلطة الفلسطينية على المعبر، واستعادة أوضاع المراقبين الأوروبيين بشكل يمكن من افتتاح قانوني للمعبرquot; طبقا للاتفاق الموقع في العام 2005 بين السلطة الفلسطينية واسرائيل.

ويقضي هذا الاتفاق بان تتولى السلطة الفلسطينية السيطرة الامنية على الجانب الفلطسيني من معبر رفح على ان يتولى موظفون من الاتحاد الاوروبي مراقبة حركة دخول الاشخاص والامتعة من خلال كاميرات مربوطة بشبكة كمبيوتر تمكن اسرائيل من متابعة ما يجري على المعبر.

وأكد أبوالغيط أن quot;المنطلق المصري يتمثل فى أن الحدود المصرية والفلسطينية لها قدسيتها وسوف يكون هناك حدود بين مصر وقطاع غزة وسوف يتم تنظيم عملية عبور الفلسطينيين إلى مصر من خلال المنفذ القانوني المتفق عليه وفقا لاتفاق 2005quot;.

ودعا الوزير المصري حركة حماس الى المساعدة في اعادة فتح المعبر. وقال quot;اننا نطالب السلطات المسيطرة على قطاع غزة بأن تسمح للمراقبين وافراد السلطة الفلسطينية بالعودة مرة أخرى إلى المنفذ للاشراف على تنفيذ الاتفاق المشار اليهquot;.واضاف ان quot;مصر تطالب الجانب الأوروبي كذلك بهذا الأمرquot;.

يذكر ان معبر رفح مغلق منذ سيطرة حماس على قطاع غزة بالقوة في منتصف حزيران/يونيو الماضي.وبدات الاتصالات لاعادة تشغيله بعد اقتحام مئات الالاف من سكان قطاع غزة للحدود المصرية في 23 كانون الثاني/يناير الماضي بعد خمسة ايام من فرض اسرائيل لحصار كامل على القطاع في 17 من الشهر نفسه.ودعا وزير الخارجية المصري quot;قيادات حماس داخل قطاع غزةquot; الى التحلي ب quot;الحكمةquot; والى quot;عدم تشجيع الفلسطينيين على الاقتراب من خط الحدود المصريةquot;.

وتعليقا على الصدامات التي وقعت الاثنين في المنطقة الحدودية بين مصر وغزة وقتل خلالها فلسطيني بالرصاص واصيب اكثر من عشرة اشخاص من بينهم ثمانية شرطيين مصريين، قال ابو الغيط quot;ان مصر دولة كريمة وتتسم بالصبر ولكن صبرها له حدودquot;.وتابع quot;يجب أن يدرك إخواننا الفلسطينيون ان المعركة ليست مع مصر ولكنها مع إسرائيل، وبالتالى لا يجب ان يقعوا فى فخ تحيكه إسرائيلquot;.وشدد على ان quot;للاراضي المصرية قدسيتها، ويجب أن نسلم بأن هذه القدسية تمنع أي إختراق بالقوةquot;.

باراك يتعهد بوضع حلول quot; للارهاب quot; الفلسطيني

الى ذلك تعهد وزير الدفاع الاسرائيلي ايهود باراك اليوم بأن يعمل جيشه على وضع حلول لمشكلة quot;الارهابquot; التي تواجهها اسرائيل في هذه المرحلة. وقال باراك في تصريحات نقلتها الاذاعة الاسرائيلية quot;ان الجيش سيعمل على اعادة الامن الى جنوب اسرائيل quot; في اشارة الى عمليات اطلاق الصواريخ التي تجرى من قطاع غزة وتستهدف مدن جنوب اسرائيل.

وذكرت الاذاعة ان باراك كان يخاطب جنودا اسرائيليين في قاعدة عسكرية زارها اليوم واعلن خلالها quot; ان صواريخا اطلقت اليوم على بلدة ( اسديروت ) فيما نفذت بالامس عملية تفجيرية في مدينة ديموناquot;.وخاطب باراك جنوده بالقول quot; سنحاول ايجاد حلول للارهاب كما وجدها اباؤكم من قبل عندما كانوا يحاربون في وادي الاردن quot; في اشارة الى الهجمات الفدائية الفلسطينية التي كانت تنطلق من الاردن في سنوات السبعينات.

وقد استشهد اليوم سبعة فلسطينيين فيما اصيب عدد اخر بجراح غالبيتهم من نشطاء حركة (حماس) في عدة هجمات نفذتها اسرائيل في عدة مواقع بقطاع غزة وهو التصعيد الذي ترافق مع اعلان ( حماس ) ان عملية ديمونا نفذها مقاتلون تابعون لها من مدينة الخليل بالضفة الغربية.

عودة دفعة من مرضى غزة بعد تلقي العلاج في عمان

هذا وغادرت الدفعة الاولى من مرضى قطاع غزة الخاضع لاغلاق اسرائيلي مشدد الثلاثاء المملكة بعد تلقي العلاج في مدينة الحسين الطبية في عمان. ونقلت وكالة الانباء الاردنية الرسمية (بترا) عن اللواء عبد اللطيف وريكات مدير الخدمات الطبية الملكية قوله ان quot;الدفعة التي غادرت تضم 19 مريضا تماثلوا للشفاء بعد خضوعهم لعمليات جراحية وتلقيهم العلاج اللازمquot;.

واضاف ان quot;هؤلاء المرضى الذين تراوحت اعمارهم بين عامين و55 عاما كانوا يعانون من حالات مرضية حرجة استوجبت اجراء عمليات قلب مفتوح وزراعة كلي وقوقعة وعمليات مفاصل وعظام اضافة الى علاج فيزيائي وطبيعيquot;. وكان قد تم ادخال 34 مريضا فلسطينيا من قطاع غزة على دفعتين الشهر الماضي الى مدينة الحسين الطبية في عمان لتلقي العلاج اللازم وذلك بالتنسيق مع وزارة الصحة الفلسطينية.

وبحسب المسؤول فأن quot;هناك خطة معدة لاستقبال مرضى اخرين من القطاع تستوجب حالاتهم العلاج في المملكة على شكل مجموعات وفق ترتيب محدد مع المسؤولين الاردنيين في اراضي الضفة والقطاعquot;. وكان العاهل الاردني الملك عبد الله الثاني طلب نقل بعض مرضى غزة لتلقي العلاج في مستشفيات اردنية في حين يزداد الوضع الصحي في هذا القطاع سوءا بسبب الاغلاق الاسرائيلي.وشددت اسرائيل الحصار الذي تفرضه على قطاع غزة اثر سيطرة حركة حماس عليه منتصف حزيران/يونيو، وهي تفرض بشكل خاص قيودا صارمة على حركة تنقل الاشخاص والبضائع الى القطاع.