باكستان: سمحت الحكومة الباكستانية لخمسمائة مراقب أجنبي وعددا مماثلا من الصحافيين الاجانب بزيارة باكستان لمراقبة عملية الاقتراع للانتخابات العامة المقرر اجراؤها في الثامن عشر من فبراير الحالي .

وقال المتحدث باسم الخارجية الباكستانية محمد صادق اليوم انه تم اصدار تأشيرات للقادمين بينهم 110 مراقبا من الاتحاد الاوروبي والاخرون من دول متعددة، مشيرا الى ان الحكومة رفضت السماح لمراقبين من دول الكومنولث القدوم الى باكستان نظرا لان المنظمة علقت عضويتها .

وأضاف بانه يتم تقديم كافة التسهيلات وحرية التنقل الى مراكز الاقتراع لجميع المراقبين والصحافيين من أجل التحقق من نزاهة وشفافية عملية الاقتراع وستوفر لهم الحماية الامنية. من جهة اخرى، أوقف المسلحون القبليون اليوم هجماتهم على القوات الباكستانية في المنطقة القبلية الحدودية بعد ان أعلن قائدهم بيت الله محسود عن وقف اطلاق النار طوعيا لفترة غير محددة .

ونقلت تقارير عن مولوي عمر المتحدث باسم طالبان الباكستانية قوله quot;انه ليس هناك اتفاق رسمي مع الحكومة بشأن الهدنة وانما هي خطوة طوعية تشمل المنطقة بأكملها من وزيرستان الى سوات باقليم الحدود الشمالية الغربيةquot;.

وذكرت التقارير انه قتل 300 شخص هذا العام في الاشتباكات التي وقعت بين المقاتلين القبليين والجيش في وزيرستان معقل قبيلة محسود .

وكان الجيش الباكستاني قد حاول الحد من انتشار مقاتلي طالبان في اقليم الحدود الذي يبعد/ 165 / كيلومترا عن اسلام اباد وتمكن من تطهير وادي سوات من المقاتلين وتلا ذلك عمليات واسعة النطاق في وزيرستان للقضاء على بيت الله محسود الذي تتهمه الحكومة بأنه وراء العمليات الانتحارية واغتيال بي نظير بوتو.