الفاتيكان: أفاد موقع على شبكة الإنترنت يغطي نشاطات الفاتيكان، أن خمسة مندوبين من مجموعة تضم quot;138quot; مسلما وقعوا رسالة مفتوحة إلى المسيحيين، قد إستقبلوا في بداية الأسبوع في الفاتيكان لإعداد لقاء قمة مع البابا بنديكتوس السادس عشر. فقد التقى هؤلاء المندوبون الخمسة وهم رجال دين ومفكرون مسلمون الاثنين والثلاثاء اعضاء المجلس الحبري للحوار بين الاديان الذي يرأسه الكاردينال الفرنسي جان-لوي توران، للتحضير لهذه القمة التاريخية.

وقد تعذر الاتصال بالفاتيكان مساء الاربعاء اليوم الاول من فترة الصوم لتأكيد هذه المعلومات. وقال الصحافي الايطالي ساندرو ماجيستر ان اعضاء الوفد الخمسة هم في عداد مجموعة من الخبراء ينسق اعمالها من عمان الامير غازي بن محمد بن طلال، الذي يقف وراء رسالة ال 138 للتحضير للقاء مع البابا في الربيع.

وفي تشرين الاول/اكتوبر 2007، نشر 138 من رجال الدين السنة والشيعة والوجهاء والمفكرين المسلمين من كافة انحاء العالم، رسالة مفتوحة الى مندوبي مختلف الطوائف المسيحية داعين اياهم الى الحوار. وانضم اليهم عشرات اخرون منذ ذلك الحين. وفي تشرين الثاني/نوفمبر الماضي، دعا البابا بنديكتوس السادس عشر quot;مجموعة مصغرةquot; من موقعي الرسالة المفتوحة الى لقاء معه. وقد جاءت مبادرة المندوبين المسلمين بعد الازمة التي اثارها quot;خطاب راتيسبونquot; الذي القاه البابا في ايلول/سبتمبر 2006 وبدا فيه انه يقارن بين الاسلام والعنف.