فياض لا يرى اتفاق سلام مع اسرائيل في 2008

الأمم المتحدة :اسرائيل سمحت بدخول البضائع الى غزة

إسرائيل تقلص الكهرباء والظلام يخيم مجدداً

ابو الغيط: من سيكسر خط الحدود ستكسر قدمه

رام الله، غزة: أعلن رئيس الوزراء الفلسطيني المقال في غزة، إسماعيل هنية، استعداد حركة حماس خوض انتخابات مبكرة إلا أنه رفض أن يكون ذلك شرطا للحوار مع الرئاسة الفلسطينية وحركة فتح.

وتساءل، هنية، في حديث خاص quot;لماذا لا تطرح هذه الفكرة (الانتخابات) على طاولة المفاوضات؟ لماذا تكون شرطا للحوارquot;، وربط إجراء الانتخابات بتوفر شرطين quot;الأول أن تكون وفق القانون، وثانيا أن تكون وفق الإجماع الفلسطيني، وأردف quot;حالما توفرا نحن جاهزونquot;، وفق تعبيره.

وأكد رئيس الوزراء المقال جاهزية الحركة لإجراء quot;حوار مباشر مع فتح والرئاسة، ولكنهم يضعون العصي في الدواليب بشروطهم المتكررة والمتزايدة والتي تنم عن عدم وجود أي رغبة للحوار معناquot;، وأضاف مشددا quot;عندما يتخلوا عن شروطهم سيجدون أيدينا ممدودةquot; نحوهمquot;.

وكان رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس اشترط عقب محادثاته مع الرئيس المصري حسني مبارك نهاية الشهر الماضي، الحوار مع حماس quot;التراجع عن انقلابها في غزة وأن تقبل بكل الالتزامات وبالشرعية الدولية وأن تقبل بالانتخابات المبكرةquot;، وقال quot;عند ذلك بالتأكيد القلوب مفتوحة... لاي حوار بيننا وبينهاquot;، حسب تعبيره.

وفد بحريني محتجز في غزة

من جهة ثانية طالب الجمعة نائب في برلمان البحرين موجود في غزة مع عدد من مواطنيه منذ اكثر من اسبوع بالسماح لهم بالعودة الى بلدهم عبر الحدود مع مصر التي اعيد اغلاقها. وقال الشيخ ناصر الفضالة رئيس لجنة مناصرة الشعب الفلسطيني في البرلمان البحريني quot;جئنا الخميس قبل الماضي الى غزة لتقديم مساعدات للشعب الفلسطيني ونحاول منذ الثلاثاء الماضي العودة عبر معبر صلاح الدين (على الحدود مع مصر) لكن الامن المصري يقول لنا انتظروا لا توجد اوامر للسماح لكم بالمرورquot;.

وتابع النائب الاسلامي quot;امس الخميس اتصلوا بنا وابلغونا انه بناء على بلاغ من ديوان الرئاسة بمصر جرى التنسيق لنا للعودة وانتظرنا ثلاث ساعات على الحدود دون السماح لنا بالمرورquot;. وقال quot;لا نعرف من الذي يعطل عودتنا لا نريد اتهام احد .. هناك اهانة ومحاولة اذلال من بعض الضباط في الامن المصري على الحدود نحن نحمل جوازات سفر دبلوماسية ونستنكر هذا التعطيلquot;. وتابع quot;نحن نشارك اخواننا الفلسطينيين معاناتهم التي عايشنا معهم ونتمنى من الدول العربية مساعدة مصر التي تواجه ضغوط كثيرة لرفع المعاناة عن الشعب الفلسطينيquot;. وتوقع الفضالة ان تحل quot;الازمة لكن الروتين احيانا يكون عائقاquot;. واشار الى ان مسؤولي وزارة خارجية بلاده وسفارة البحرين في مصر quot;يجرون الاتصالات من اجل عودتنا الى بلادنا خصوصا اننا جئنا الى غزة ومعنا رسالة من سفارتنا في مصر اننا وفد دبلوماسي رسمي لزيارة غزة وتقديم معوناتquot;.

ويضم الوفد اضافة للفضالة ثلاثة بحرينيين. وكان مئات آلاف الفلسطينيين من قطاع غزة الذي تفرض عليه اسرائيل حصارا مطبقا تدفقوا الى مصر بعدما عمد عناصر في حماس في 23 كانون الثاني/يناير الى تفجير اجزاء من السياج الحدودي بين القطاع ومصر قبل ان تعيد السلطات المصرية اغلاق المعبر.