القاهرة: التقى الرئيس المصري حسنى مبارك بالقاهرة اليوم بزبجنيو برجينسكى مستشار الامن القومى الامريكى الاسبق وجيمس طومسون رئيس مؤسسة راند الامريكية للابحاث.

وقال مستشار الأمن القومى الأمريكى الأسبق إنه تم خلال اللقاء استعراض عدد كبير من القضايا الرئيسية فى هذه المنطقة والتى تحظى باهتمام مشترك من جانب كل من مصر والولايات المتحدة خاصة فى ضوء التحديات التى تتعرض لها المنطقة مشيرا الى أن جيمس طومسون رئيس مؤسسة راند الأمريكية للابحاث الذى حضر اللقاء عرض بدوره للمشروعات البحثية التى تقوم بها المؤسسة إزاء العديد من القضايا والمشكلات السياسية والإقتصادية والإجتماعية التى تخص المنطقة والجهود الرامية لإقامة دولة فلسطينية تتوافر لها بصفة خاصة سبل البقاء اقتصاديا واجتماعيا.

من جانبه أوضح طومسون رئيس مؤسسة راند للابحاث أن من أبرز المشروعات البحثية للمؤسسة والمتعلقة بمنطقة الشرق الأوسط هو ذلك المشروع البحثى الذى قامت به المؤسسة قبل ثلاث سنوات حول الدولة الفلسطينية المستقبلية وما يتعين أن يتوافر لها حتى تظهر للوجود ويتوافر لها سبل البقاء فعليا مبينا انه أطلع مبارك خلال اللقاء على نتائج هذا المشروع.

وأضاف أن الدراسة تتضمن الكثير من التفصيلات الخاصة بالبنية الأساسية للدولة الفلسطينية وأن الإتصالات مع الجانب الفلسطينى تهدف إلى بلورة كافة هذه التفصيلات.

وحول إمكانية الوصول لتسوية للقضية الفلسطينية بحلول نهاية العام الحالى على النحو الذى أعلنه الرئيس الأمريكى جورج بوش قال مستشار الأمن القومى الأمريكى الأسبق إن ما صرح به بوش فى هذا الخصوص لم يأت عرضا أو مرة واحدة بل أنه كرره مرات عديدة ولهذا فإنه يعتقد أن الرئيس الأمريكي جاد للغاية فيما قاله بهذا الشأن بخصوص التوصل لحل القضية الفلسطينية وهو ما يعكس موقفا جادا من جانب رئيس الولايات المتحدة.