لندن: دافع زعيم الكنيسة الانغليكانية اسقف كانتربوري روان وليامس اليوم عن تصريحاته بشأن الشريعة الاسلامية في خضم جدل حام منذ عدة ايام، مقرا في الان نفسه بان اختياره لعباراته قد يكون ادى الى سوء فهم.

واشار الاسقف لدى افتتاحه اليوم مجمعا كنسيا عاما في لندن الى انه يتحمل المسؤولية الكاملة بشأن quot;عدم الدقة في تصريحه او مقابلته الاذاعيةquot; و quot;في اي اختيار لعبارات مثيرة للالتباس لدى الجمهور بشكل عام وخصوصا بين رفاقي المسيحيينquot;.

وكان وليامس صرح الخميس في مقابلة مع هيئة الاذاعة البريطانية (بي بي سي) ثم في كلمة عن quot;الاسلام والقانون الانكليزيquot; انه يمكن اعتماد بعض احكام الشريعة الاسلامية ضمن القانون البريطاني وخصوصا ما يتعلق بالاحوال الشخصية.

واثار اقتراحه بتمكين المسلمين من الاختيار بين محكمة اسلامية ومحكمة مدنية لحل بعض القضايا مثل الطلاق، عاصفة من الانتقادات في بريطانيا.

وقال وليامس الاثنين quot;اعتقد بشدة انه ليس من غير المجدي بالنسبة لرجل دين من الكنيسة الانكليغانية ان يتطرق الى مشاعر قلق تعبر عنها طوائف دينية اخرى وان يحاول وضعها في موقع يلفت انتباه الراي العام اليها بشكل افضلquot;.

ودعا عضوان في المجمع علنا الى استقالة وليامس من منصبه الذي يشغله منذ 2002 في حين صدرت انتقادات شديدة له من رجال السياسة والمجتمع المدني والديني منذ الخميس.

وذكر متحدث باسم رئيس الوزراء البريطاني غوردن براون الاثنين بموقف رئاسة الوزراء بهذا الشأن، مشيرا الى ان quot;رئيس الوزراء يعتبر ان القوانين البريطانية يجب ان تقوم على القيم البريطانية وان الاحكام الدينية، مع احترام باقي الثقافات، يجب ان تخضع للقوانين الجزائية والمدنية البريطانيةquot;.غير ان المتحدث اضاف quot;ان رئيس الوزراء يعتبر ان اسقف كانتربوري رجل يتصف بنزاهة كبيرة وهو يتفهم المصاعب التي يمر بها حالياquot;.