موسكو، واشنطن: نقلت وكالة الاعلام الروسية يوم الثلاثاء عن وزير الخارجية سيرجي لافروف قوله ان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين سيحضر قمة لحلف الاطلسي اوائل ابريل نيسان.
وسيكون اجتماع بوخارست اول قمة لحلف الاطلسي يشارك فيها زعيم روسي منذ قمة الحلف في روما عام 1992 حين اطلق الاطار الحالي للشراكة بين روسيا وحلف الاطلسي.
واضافت الوكالة نقلا عن لافروف اثناء زيارة الى جنيف quot;الرئيس فلاديمير بوتين قبل دعوة للمشاركة في القمة.quot; واضاف لافروف quot;يؤكد ذلك حقيقة ان روسيا منفتحة على الحوار بشأن اي قضايا.quot;
وتوترت العلاقة بين روسيا والحلف في السنوات القليلة الماضية واتهمت موسكو الحلف باثارة سباق تسلح جديدا بتعزيز وجوده العسكري على الحدود الغربية لروسيا.
ومن عوامل التوتر الاخرى قرار روسيا تعليق التزامها باتفاقية تسلح خاصة بالقوات التقليدية في اوروبا وخطط الولايات المتحدة عضو الحلف لنشر درع صواريخ دفاعية في شرق اوروبا.
ولدى سؤال متحدث باسم حلف الاطلسي في بروكسل عما اذا كان بوتين سيحضر قمة بوخارست رد قائلا quot;في الوقت الحالي لا يوجد تأكيد لدينا.quot;
ويترك بوتين منصبه في مايو ايار بعد انتخاب خليفته في مارس اذار.
بوتين : روسيا قد تستهدف اوكرانيا إذا انضمت لحلف الاطلسي
من جهة ثانية قال بوتين يوم الثلاثاء إن روسيا قد تضطر لاعادة توجيه صواريخها تجاه جارتها السوفيتية السابقة اوكرانيا إذا انضمت كييف الى حلف شمال الاطلسي ونشرت درع صواريخ دفاعية امريكية.
ولدى سؤاله عن احتمال انضمام اوكرانيا الى حلف الاطلسي قال بوتين بصوت متأثر إن عضوية الحلف قد تعني وجود عناصر من درع صواريخ امريكية على الاراضي الاوكرانية.
وتعارض موسكو الخطط الامريكية لنشر عناصر من الدرع في بولندا وجمهورية التشيك قائلة إن تلك الخطوة ستخل بالتوازن العسكري الاستراتيجي في اوروبا وستهدد الامن القومي الروسي.
وعقب محادثات مع الرئيس الاوكراني فيكتور يوشينكو قال بوتين إن الهدف الحقيقي للدرع الصاروخية الامريكية هو quot;تحييد قدرتنا الصاروخية النووية وهو ما يدفع روسيا الى الاقدام على رد انتقامي.quot;
وقال بوتين في مؤتمر صحفي في الكرملين quot;أنا لا اشعر برهبة فقط في التلفظ بذلك.. انه امر مروع لمجرد التفكير في ان روسيا.. ردا على نشر محتمل... لدرع الصواريخ (الامريكية) في اوكرانيا... سيكون عليها ان توجه انظمة صواريخها الهجومية الى اوكرانيا.quot;
ولم توجه الولايات المتحدة طلبا للعب اي دور بشأن البرنامج المقترح الى اوكرانيا وهي جمهورية سوفيتية سابقة يسكنها 47 مليون نسمة وتعتبرها روسيا ضمن دائرة مصالحها.
البيت الابيض يرفض دعوة روسيا الى نزع السلاح في الفضاء
في سياقآخر رفض البيت الابيض الثلاثاء دعوة روسيا الى توقيع معاهدة تحظر السلاح في الفضاء الخارجي معتبرة انه سيكون quot;من المستحيلquot; التأكد من تطبيقها.
وقالت المتحدثة باسم البيت الابيض دانا بيرينو ان quot;الولايات المتحدة تعارض تطوير انظمة قانونية جديدة او قيودا اخرى تهدف الى منع الوصول الى الفضاء او استخدامهquot;.

وكان وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف قدم الثلاثاء امام مؤتمر نزع السلاح في جنيف مشروع معاهدة لحظر السلاح في الفضاء باسم روسيا والصين