نيويورك: أطلقت الأمم المتحدة وعشر منظمات غير حكومية معتمدة رسميا لديها نداء عاجلا اليوم لجمع تبرعات بقيمة 265 مليون دولار لمساعدة الأشخاص المستضعفين في العراق خلال عام 2009 .

وقال بيان وزع اليوم بمقر الأمم المتحدة ان هذا النداء يهدف لتمويل ميزانية عمليات الإغاثة المركزة التي تقوم بها وكالات الأمم المتحدة والمنظمات غير الحكومية الأخرى في مجالات الصحة والتغذية والتعليم والماء والصرف الصحي والإسكان والمأوى والغذاء والحماية .

وأكد منسق الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية في العراق ديفيد شيرر في تصريح له أن قرار مجلس الأمن رقم 1770 يدعو كل الأطراف للمساهمة في معالجة احتياجات العراق الإنسانية بصورة عاجلة، مشيرا إلى أن هذا النداء العاجل يعد خطة عمل للإيفاء بإلتزامات وكالات الأمم المتحدة إضافة إلى عدد من المنظمات الإنسانية غيرالحكومية في مجال تقديم المساعدة للفئات والأسر العراقية الضعيفة لا سيما وأن الاحتياجات الإنسانية لشعب العراق نمت خلال العامين الماضيين بشكل حاد للغاية الأمر الذي يتطلب إستجابة عاجلة من قبل المجتمع الدولي لها.

وأوضح بيان الأمم المتحدة أن هناك نحو أربعة ملايين شخص في العراق بحاجة إلى مساعدات غذائية بسبب الضعف الذي لحق بنظام الحصص التموينية في حين لا تتعدى نسبة السكان الذين يملكون إمكانية الوصول إلى مياه الشرب بصورة يمكن الاعتماد عليها أكثر من 40 في الماية .