عمان: اكد العاهل الاردني الملك عبدالله الثاني اليوم حرص بلاده على تأمين الظروف المعيشية الكريمة وتوفير الخدمات الصحية والتعليمية للاجئين العراقيين في الاردن. وقال الديوان الملكي في بيان ان quot;العاهل الاردني اوضح في خلال اجتماعه مع المفوض السامي للامم المتحدة لشؤون اللاجئين انطونيو جوتيريس انه وبرغم التحديات التي تواجهها بلاده فانها ستواصل جهودها في دعم اللاجئين العراقيين حتى تتهيأ الظروف الملائمة لعودتهم الى بلادهمquot;.

الامم المتحدة تطلق نداء لمساعدة الشعب العراقي
واضاف ان quot;العراقيين في الاردن يعيشون بين اهلهم واشقائهم يقاسمونهم لقمة العيش بحكم العلاقات التاريخية الوثيقة التي تربط بين الشعبين الاردني والعراقيquot;. وقال ان quot;الاردن الذي يدعم ويساند الجهود المبذولة لتأمين الرعاية المناسبة للاجئين يتطلع الى المزيد من التعاون والتنسيق مع المفوضية معربا عن تقديره للدور المهم والخدمات الانسانية التي تقدمها المفوضية الدولية لشؤون اللاجئين في مختلف انحاء العالمquot;.

ونسب البيان الى جوتيريس اشادته بدعم الاردن المستمر لبرامج وانشطة المفوضية الدولية لشؤون اللاجئين منوها بالمستوى المتميز للخدمات التي يقدمها الاردن للعراقيين على اراضيه ومساعدتهم على ايجاد حلول مناسبة لازمتهم الانسانية. وقال انه وبرغم التحديات الكبيرة التي تواجه الاردن فانه فتح ابوابه امام العراقيين الذين غادروا بلادهم لحماية انفسهم من العنف.

وتبذل المفوضية العليا للامم المتحدة لشؤون اللاجئين جهودا حثيثة لتوفير الحماية الدولية للاجئين وايجاد الحلول الدائمة لقضاياهم.