حماس غزة تقرر وحماس الضفة تدفع الثمن

وفد من حماس في مصر لمحادثات حول غزة

واشنطن: قال السفير المصري لدى الولايات المتحدة نبيل فهمي ان حدود بلاده مع قطاع غزة يجب ان تبقى مفتوحة وليس مخترقة. وجاء كلام فهمي في كلمة القاها امام المركز الفلسطيني في واشنطن قال فيها quot;لا يمكن لمصر ان تشارك في وضع يركز على تغيير السياسة الفلسطينية من خلال المعاناة الفلسطينيةquot; معتبرا ان معبر رفي يجب ان يبقى مفتوحا وشفافا وامنا وليس مخترقا.

وكانت عناصر من حركة المقاومة الاسلامية (حماس) اقتحمت معبر رفح في 23 يناير الماضي غداة الحصار الاسرائيلي على قطاع غزة لكن السلطات المصرية اعادت احكام السيطرة على المعبر وبدأت الان حوار مع حماس لضبط هذه الحدود.

وقد زار مساعد وزير الخارجية الامريكية لشؤون الشرق الادنى ديفيد ويلش القاهرة الاسبوع الماضي حيث التقى بوزير الخارجية احمد ابو الغيط ومدير المخابرات عمر سليمان لبحث سبل ضبط معبر رفح بين قطاع غزة ومصر بحيث تدعم واشنطن اقتراح رئيس الوزراء الفلسطيني سلام فياض الذي يقضي بتولي السلطات الفلسطينية ادارة معابر غزة مع مصر والضفة الغربية.

وقال فهمي ان على الاطراف المعنية في هذه القضية معالجة quot;المشاكل الفورية الطويلة الامد بدون نسيان انها جزء من مشكلة اكبرquot;.

ورأى السفير المصري ان العائق هو غياب quot;الارادة السياسيةquot; لمعالجة الازمة وليس ايجاد سبل لادارة المعبر. كما انتقد فهمي quot;عدم فعاليةquot; الحصار الاسرائيلي على غزة قائلا quot;حصار على فترة طويلة الامد سياسة فاشلةquot; واضاف quot;هذا العقاب الجماعي لا يمكن ان يستمر.