نيويورك: اعتبر الامين العام للامم المتحدة بان كي مون التقدم الذي حققته المحادثات لوضع حد للازمة السياسية في كينيا برعاية سلفه كوفي انان بانها مشجعة، حسب ما اعلن مكتبه الاعلامي الجمعة.

وجاء في بيان ان بان quot;متشجع بالتقدم الذي اعلن عنه في نيروبي (امس) نحو حل الازمة السياسية في كينياquot;. واضاف ان quot;التفاهم الشامل الذي توصلت اليه الاطراف في العملية الكينية للحوار الوطني والمصالحة (...) يشكل خطوة مهمة نحو حل المشاكل الاكثر الحاحا التي ادت الى الوضع الراهنquot;.

وكان الامين العام السابق للامم المتحدة كوفي انان اعلن الجمعة في نيروبي ان التوصل الى اتفاق شامل للازمة السياسية في كينيا quot;قريب جداquot;، معربا عن امله في ان يتم اتخاذ هذه quot;الخطوة الاخيرة والمخيفةquot; الاسبوع المقبل.

ويقود انان المحادثات بين مفاوضين عن الرئيس الكيني مواي كيباكي وزعيم المعارضة رايلا اودينغا لانهاء اسابيع من العنف منذ الانتخابات الرئاسية التي ادت الى اشتعال العنف في البلاد في 27 كانون الاول/ديسمبر.

وصرح انان خلال مؤتمر صحافي quot;لقد اصبحنا قريبين جدا. نحن نتقدم بثباتquot;. واضاف quot;نحن عند خط النهاية وسيتم اتخاذ الخطوة الاخيرة والمخيفة مهما كانت صعوبتهاquot;.

واندلعت الاضطرابات في كينيا عندما اعلن كيباكي (76 عاما) فوزه في الانتخابات الرئاسية فيما قال زعيم المعارضة اودينغا (63 عاما) انها مزورة. كما وجد مراقبون مستقلون العديد من العيوب في عملية فرز الاصوات.