طهران: انضم علي لاريجاني، المفاوض السابق في الملف النووي الايراني، الى القائمة الرئيسية للمحافظين المرشحين للانتخابات التشريعية المقررة في 14 اذار/مارس.

وقال شهاب الدين صدر سكرتير المجلس المركزي للجبهة الموحدة للمدافعين عن المبادىء في تصريح صحافي ان quot;لاريجاني مرشحنا لمدينة قمquot;. واوضح صدر ان تنظيمه يواصل التفاوض للحصول على انضمام رعاة الائتلاف المنافس ومن بينهم اضافة الى لاريجاني رئيس بلدية طهران محمد باقر قاليباف والقائد السابق للحرس الثوري محسن رضائي. وقال صدر quot;لكن اذا تشكلت قائمة اخرى فلن تكون هناك مشكلةquot; واصفا الائتلاف الموسع بquot;الهامشيquot;.

واوضح ان الخلافات بين التنظيمين تتعلق بـquot;نقاط بسيطةquot; وبـquot;قائمة طهرانquot; التي ينتخب عنها 30 نائبا. واشار في هذا الصدد الى quot;خلافات على الاشخاص وليس على المبادىءquot;.

وكان لاريجاني شكل في كانون الاول/ديسمبر الماضي مع محافظين براغماتيين اخرين ائتلافا موسعا وشعبيا للمدافعين عن المبادىء ينافس الجبهة الموحدة. الا ان هذا الائتلاف لم يقدم بعد قائمة مرشحيه واعلن انه يمكن حله اذا انضم بعض اعضائه الى قائمة الجبهة الموحدة.

وتضم الجبهة الموحدة تنظيم quot;اريج الخدمة العذبquot; المحافظ المتشدد الذي يدعم الرئيس محمود احمدي نجاد وجمعية اتقياء الثورة الاسلامية وجبهة الاوفياء للامام والقيادة وهي اكبر التشكيلات الثلاثة وينتمي اليها شهاب الدين صدر. والمعروف عن لاريجاني وقاليباف علاقتهما الصعبة باحمدي نجاد.

ويعتبر المحافظون الاوفر حظا في الانتخابات البرلمانية المقرر تنظيمها في 14 اذار/مارس. وهم يسيطرون على البرلمان منذ الانتخابات الاخيرة التي جرت عام 2004.