الياس توما من براغ: خصصت وزارة الخارجية التشيكية 75 مليون كورون أي نحو 4.4 مليون دولار للمساعدات الإنسانية التي تريد تقديمها هذا العام للدول التي ستحتاجها نتيجة لأوضاعها الاقتصادية والمعيشية أو نتيجة لكوارث يمكن أن تحل بها.

وذكرت الوزارة أنها قدمت في الأعوام القليلة الماضية مئات الملايين من الكورونات كمساعدات إنسانية مشيرة إلى أنها في عام 2005 قدمت مساعدات بقيمة 158 مليون كورون وفي عام 2006 80 مليون وفي عام 2007 66.5 مليون كورون .

وأوضحت أن مساعداتها العام الماضي قدمت لثلاث وثلاثين دولة من أوروبا وأفريقيا واسيا وأميركا اللاتينية وأن أفغانستان حصلت على المبلغ الأعلى حيث قدمت لها مساعدات بقيمة 10,2 مليون كورون من خلال مشاركة تشيكيا في تامين ماء الشرب وبناء المدارس والمشاركة في مشروع quot; العيون المعافية quot; .

كما ساعدت تشيكيا السودان بمبلغ قدره 5.5 مليون كورون لتوفير الطعام للاجئين في دارفور ولملدوفيا التي تعرضت للجفاف ، كما قدمت مساعدات لسيريلانكا بقيمة 3 مليون كورون إضافة إلى تقديم مساعدات لبوليفيا وفلسطين وزامبيا وبنغلاديش .

وكانت الحكومة قد خصصت في عام 2005 58 مليون كورون للمساعدات الإنسانية الدولية غير أنها اضطرت إلى رفع الرقم خلال العام بمقدار 100 مليون أخرى بسبب الزلزال والمد البحري الذي حصل في جنوب شرق وجنوب آسيا والإعصار الذي ضرب الولايات المتحدة .

وتؤكد الوزارة أنها تنطلق في تقديم مساعداتها الإنسانية من مبادئ ما يسمى quot;بالعطايا الإنسانية الطيبة quot; التي تم تبنيها في استوكهولم عام 2003 والتي انضمت إليها تشيكيا في عام 2006 والتي تهدف إلى تامين الوصول إلى الناس الذين يحتاجون المساعدات وفي نفس الوقت حماية الأرواح وامن العاملين في قطاع المساعدات الإنسانية.

وتؤكد الوزارة أن تشيكيا تعتبر من بين الدول المتقدمة في مجال تقديم المساعدات الإنسانية الدولية ليس فقط في إطار الاتحاد الأوربي وإنما العالم أيضا.

يذكر أن وزير الخارجية يحق له ن يقدم مساعدة تصل قيمتها القصوى إلى 5 مليون كورون أما إذا كان المبلغ يتجاوز هذا الرقم فيحتاج الأمر إلى موافقة الحكومة .